رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الحكومة: حققنا استثمارات مهولة.. والإحصاء: البطالة 12%

الحكومة: حققنا استثمارات مهولة.. والإحصاء: البطالة 12%

اقتصاد

البطالة في مصر

الحكومة: حققنا استثمارات مهولة.. والإحصاء: البطالة 12%

محمد الخولي 24 ديسمبر 2015 14:12

في الوقت الذي وقف فيه اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمام الصحفيين في مبنى الجهاز بالقاهرة، معلنًا وصول معدل البطالة في مصر إلى 12.7%، قالت وزارة الصناعة إنها وافقت على بناء 181 مشروع صناعي جديد نوفمبر الماضي.


الجندي أشار إلى أنه في ضوء المؤشرات الحالية، التي أعلنها الجهاز، فإن الوضع الاقتصادي يتطلب تشجيع الاستثمارات للقيام بعمليات التشغيل، مؤكدًا أهمية جلب الاستثمارات من الداخل أولًا ثم جلب الاستثمارات الخارجية.
 

وسجل عدد العاطلين عن العمل في البلاد نحو 3.6 مليون شخص، بنسبة 12.8% على مستوى البلاد، من إجمالي قوى الأيدي العاملة في البلاد، وبزيادة نحو 78 ألف عاطل عن العمل، في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل الربع السابق عليه، وبانخفاض 33 ألف عاطل مقارنة بالربع نفسه من العام 2014.
 

في نفس الوقت، أكد أحدث تقرير تسلمه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والتطورات التى شهدتها التنمية الصناعية بالمناطق والمدن الصناعية خلال شهر نوفمبر الماضى، أن الهيئة أصدرت 181 موافقة لإقامة مشروعات صناعية جديدة بتكلفة استثمارية تصل إلى 12.7 مليار جنيه.
 

وبحسب تقرير الصناعة، فإن تلك المشروعات الجديدة، تتيح أكثر من 10 آلاف فرصة عمل جديدة داخل وخارج المناطق الصناعية.

 

تقرير الصناعة أكد أن أرقام الاستثمار تؤكد مدى إقبال المستثمرين المحليين والأجانب على الأنشطة الصناعية وثقتهم في واقع ومستقبل هذا القطاع الحيوي، مستفيدين مما تملكه مصر من مقومات، وما تقدمه الحكومة من تسهيلات تمثل عامل جذب لأى مستثمر.
 

وأشار إلى أن الوزارة تشجع المستثمر الذي يثبت جديته في الاستثمار، وتقدم له كافة التسهيلات، وفي المقابل تتخذ كافة الإجراءات حيال المستثمرين غير الجادين.
 

وتشمل هذه المشروعات 8 قطاعات صناعية، جاءت الصناعات الهندسية في صدارتها بـ47 مشروعًا، ثم الغذائية في المرتبة الثانية بـ46 مشروعًا، ثم الكيماوية في المرتبة الثالثة بـ40 مشروعاً ثم الغزل والنسيج في المرتبة الرابعة بـ27 مشروعًا ومشروعات القوى بـ9 مشروعات والتعدينية بـ8 مشروعات والمعدنية بـ3 مشروعات، وأخيرًا الجلود بمشروع واحد فقط.
 

وأشار التقرير إلى أن موافقات الوزارة شملت 20 محافظة، جاءت المنوفية فى صدارتها بـ35 مشروعاً، ثم الشرقية بـ23 مشروعاً، ثم القاهرة والجيزة بـ15 مشروعاً لكل منهما، فالإسكندرية بـ14 مشروعاً، علاوة على 12 مشروعاً لكل من سوهاج والغربية، و10 مشروعات لكل من القليوبية والبحيرة، و9 فى المنيا، و6 ببنى سويف، و5 مشروعات فى الدقهلية و4 فى أسيوط و3 بالوادى الجديد ومشروعين بكل من أسوان وكفر الشيخ، ومشروع واحد فقط بكل من الإسماعيلية والبحر الأحمر ومطروح.


أشرف سالمان وزير الاستثمار قال في تصريحات له على هامش زيارته إلى إيطاليا، إن حالة الاستقرار السياسي التي تعيشها مصر أسهمت بشكل كبير زيادة الاستقرار الأمني، ما انعكس على معدلات النمو التي بلغت 4.7% في التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2014/2015 والذي من المتوقع أن يصل إلى 5% للعام المالي الحالين.

 

سالمان أشار إلى أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر، قد وصل إلى 6.4 مليار دولار في عام 2015.
 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان