رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجمارك: ضوابط "المركزي" الاستيرادية تقضي على تحايل المستوردين

الجمارك: ضوابط المركزي الاستيرادية تقضي على تحايل المستوردين

اقتصاد

البنك المركزي

الجمارك: ضوابط "المركزي" الاستيرادية تقضي على تحايل المستوردين

وكالات 22 ديسمبر 2015 21:45

قال الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة "الجمارك" إنَّ ضوابط البنك المركزي الاستيرادية الأخيرة تهدف إلى القضاء على تحايل المستوردين.

 

جاء ذلك تعقيبًا على ما أصدره البنك المركزي، أمس الاثنين، بضوابط استيرادية جديدة تقضي ضرورة حصول المستورد على شهادة من البنك الذي يتعامل معه خارجيًّا للحصول على تمويل لوارداته.

 

وكشف عبد العزيز أنَّ الضوابط الجديدة صدرت في ضوء منشور أرسلته المصلحة للبنك المركزي بطرق التحايل التي ينفِّذها عددٌ من المستوردين في تطبيق "نموذج ٤"، لافتًا إلى أنَّ الضوابط الجديدة تكفل القضاء على الثغرات التي يستخدمها بعض المستوردين في التحايل للتهرب من الرسوم مما يحفظ موارد الخزانة العامة من الجمارك.

 

وأضاف أنَّ المصلحة بصدد إعداد منشور لتنظيم حركة تجارة الترانزيت بالنسبة للسلع تامة الصنع حيث سيتم قصر الإفراج عن السلع تامة الصنع بنظام الترانزيت من نفس الجمرك ولن يسمح للمستورد بتحويلها من منفذ جمركي إلى آخر، مشيرًا إلى أنَّ المنشور يستثني الخامات والسلع الوسيطة من هذه الضوابط حيث سيسمح بتحويلها والإفراج عنها من منفذ جمركي آخر.

 

وأوضح عبد العزيز أنَّ هذه الضوابط ستواجه تحايل عددٍ من المستوردين التي يستخدمونها لتقليل العبء الجمركي مما يضيع حق الدولة في مواردها، مشيرًا إلى أنَّ النظام المعمول به حاليًّا في تجارة الترانزيت يسمح بنقل البضائع من منفذ إلى منفذ سواء كانت تامة الصنع أو خامات.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان