رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قابيل: قريبا.. هيئة المناطق الصناعية تتحول لمؤسسة ربحية

قابيل: قريبا.. هيئة المناطق الصناعية تتحول لمؤسسة ربحية

اقتصاد

جانب من لقاء الوزير بجمعية رجال الأعمال المصريين

موضحا: شركتان لترفيق وإدارة المناطق الصناعية..

قابيل: قريبا.. هيئة المناطق الصناعية تتحول لمؤسسة ربحية

أحمد بشـارة 22 ديسمبر 2015 13:58

كشف المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، عن قرارات تناقش داخل أروقة مجلس الوزراء يجمعها التفكير بعقل استثماري فيما يخص مجال التنمية الصناعية.


وصرح، في عشاء عمل نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين مساء أمس، بأن الوزارة تتجه لتحويل هيئة التنمية الصناعية إلى هيئة ربحية، معلنا عن اتجاه لتأسيس شركيتن؛ أولاهما تتولى مهمة توصيل المرافق للمناطق الصناعية، والثانية تتولى دارة هذه المناطق، حتى يكون هناك دخل للهيئة، بخلاف مخصصاتها من الموازنة العامة للدولة.

ولفت وزير الصناعة والتجارة إلى أن المناقشات حول القضية الأخيرة تذهب في اتجاه إسناد اختصاص منح التصاريح والتراخيص لمكاتب استشارية، وهو التلميح الذي أيده رئيس اتحاد الصناعات محمد السويدي في كلمته بعد الوزير، ومشددا على أن العقبة الأساسية لإقامة أي مصنع هي التراخيص، ولابد من التكاتف على فكرة ألا تصدر التراخيص عن طريق الحكومة، ويصدرها استشاريون.

وقال: "نحن في مرحلة لا تسمح بالتحسن التدريجي، ونناقش مع وزراء المجموعة الاقتصادية منظومة التصاريح، ووزارة الصناعة موافقة على ألا تصدر الحكومة التراخيص ويتولى إصدارها مكاتب استشارية، ولا يجب أن تدخل فيها الدولة، على أن تحصل فقط على تصاريح هذه المكاتب".

وكان قابيل قد أعلن قبل أيام عن تكليف مجلس الوزراء لوزارة الصناعة بإدارة آليات تسعير وترفيق وطرح الرخص الصناعية، بما فيها الأراضي التابعة للمحافظات.

ولفت قابيل إلى إن منظومة الأراضي تقع بين 4 وزارات متداخلة وهي الصناعة والاستثمار والتنمية المحلية والإسكان، والتصاريح بين 9 هيئات، والبنك الدولي يقول إن خروج التصاريح في مصر يستغرق 634 يوم، وهو ما يدفع المستثمر للهرب، في ظل منافسات من دول العالم.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان