رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«المركزي» يستثنى الأدوية وألبان الأطفال ولوازم الإنتاج من رفع تأمين الواردات

«المركزي» يستثنى الأدوية وألبان الأطفال ولوازم الإنتاج من رفع تأمين الواردات

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي المصري

ملزما البنوك بتحصيل تأمين 100% على الاستيراد

«المركزي» يستثنى الأدوية وألبان الأطفال ولوازم الإنتاج من رفع تأمين الواردات

أحمد بشارة 22 ديسمبر 2015 11:54

استثنى البنك المركزي المصري عمليات استيراد كل من الأدوية، الأمصال والمواد الكيماوية الخاصة بها، وألبان الأطفال، من التأمين النقدي الذي ألزم البنوك العاملة في مصر بتحصيلها من طالبي الاستيراد.


وألزم «المركزي» البنوك بالحصول على تأمين نقدي بنسبة 100% بدلًا من 50% على عمليات الاستيراد التي تتم لحساب الشركات التجارية أو الجهات الحكومية، للحد من فوضى الاستيراد العشوائي، وتشجيع المنتج المصري أمام المنتجات الأجنبية، في ظل شح موارد البلاد من العملة الصعبة.

وجاء هذا القرار بعد أن ذكرت تقارير صحفية أمس أن البنك المركزي المصري قدم 7.6 مليار دولار على مدار الشهرين الأخيرين لتغطية طلبات استيراد السلع الأساسية والمواد الخام، وسداد المستحقات المعلقة للمستثمرين الأجانب.

ويعني ذلك أن المستوردين الذين يقومون باستيراد منتجات تجارية استهلاكية تامة الصنع سيخضعون لقرارات المركزي الجديدة، وسيطبق هذا القرارات اعتبارًا من أول يناير 2016.

وطبقًا لضوابط القرار، تم قصر تنفيذ العمليات الاسترادية التي تتم على قوة مستندات التحصيل، من خلال مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة، عن طريق البنوك في الخارج، مع عدم قبول مستندات التحصيل الواردة مباشرة للعملاء، ومنح البنوك مهلة شهرًا من تاريخ إصدار القرار لتطبيقه.

وشددت الضوابط عدم تقييد الاعتمادات المستندية الخاصة باستيراد سلع لغير غرض الاتجار بغير القواعد المصرفية المعتادة، وهذه السلع تشكل ما تقوم المصانع باستيراده من السلع الرأسمالية أو مستلزمات الإنتاج والخامات وغيرها.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان