رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير: تراجع أسعار النفط يؤثر سلبًا على نمو اقتصاد الخليج في 2016

تقرير: تراجع أسعار النفط يؤثر سلبًا على نمو اقتصاد الخليج في 2016

اقتصاد

النفط

تقرير: تراجع أسعار النفط يؤثر سلبًا على نمو اقتصاد الخليج في 2016

وكالات 21 ديسمبر 2015 18:33

قالت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية للأبحاث إنَّ 2016 من المرجح أن تكون السنة التي تبدأ أسعار النفط المتراجعة تلقي بثقلها على النمو الاقتصادي في دول الخليج.

 

وتعتمد دول مجلس التعاون الخليجي "السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان" بشكل كبير على إيرادات النفط في تمويل موازناتها.

 

وحسب "الأناضول"، الاثنين، أوضحت المؤسسة "مقرها لندن"، في تقريرٍ لها، أنَّ اقتصادات دول الخليج نجت بشكل جيد من العاصفة التي تسبَّبت فيها تراجع أسعار النفط حتى الآن، لافتةً إلى أنَّه من غير المتوقع أن تلجأ الحكومات الخليجية إلى تخفيض قيمة عملتها لكنها قد تمهد الطريق لتشديد السياسة المالية.

 

وتربط الدول الخليجية، عملاتها بالدولار الأمريكي مما يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة.

 

وتوقَّع التقرير نمو الناتج المحلي الخليجي ما بين 1 و2 % على مدى السنوات القليلة المقبلة، وهو أقل معدل للنمو شهدته منذ مطلع الألفية الثالثة، بغض النظر عن الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

 

وأضاف التقرير أنَّه من المرجح أن يتباطأ النمو في السعودية، بشكل حاد عام 2016، مع بدء الحكومة خططًا لخفض الإنفاق، مستبعدًا تخلي واضعي السياسات النقدية عن ربط عملتها بالدولار.

 

وتربط السعودية، وهي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، سعر عملتها "الريال" عند 3,75 للدولار.

 

وأوضح التقرير أنَّ قرار الحكومة الإماراتية بتحرير أسعار الوقود يعد إلى حد بعيد أجرأ الخطوات للتكيف مع انخفاض أسعار النفط، التي ستؤثر إيجابًا على معدل النمو في المدى القريب، لافتًا إلى أنَّ الاقتصاد الإماراتي المتنوع لا يزال الأفضل في منطقة الخليج.

 

وأعلنت الإمارات بدء تحرير أسعار الوقود في الدولة، اعتبارًا من مطلع أغسطس الماضي، واعتماد آلية للتسعير وفقًا للأسعار العالمية، حيث يشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين "المستخدم كوقود للسيارات" والديزل.

 

وأشار التقرير إلى أنَّه من المرجح أن يتباطأ النمو في قطر في العام المقبل "2016" في ظل انخفاض أسعار النفط.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان