رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بقالو التموين: منافذ "جمعيتي" تهدد بتشريد 25 ألف موظف

بقالو التموين: منافذ جمعيتي تهدد بتشريد 25 ألف موظف

اقتصاد

بقال تمويني أثناء صرف الحصص الشهرية للمواطنين

لقربها من محلاتهم..

بقالو التموين: منافذ "جمعيتي" تهدد بتشريد 25 ألف موظف

محمد موافي 21 ديسمبر 2015 12:21

موجة غضب تجتاح بقالي التموين خلال الفترة الحالية بعد سماح وزارة التموين للمواطنين بإنشاء مشروع "جمعيتى" وبعض المنافذ التابعة لها بجوار محلات البقالة أو على بُعْد 150 مترا من محلاتهم، الأمر الذي اعتبره البقالون بأن الحكومة تريد تشريد 25 ألف موظف بالقطاع وتحاربهم في أكل عيشهم".

 

وأطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بداية الشهر الجاري، مشروعًا خاصة بإنشاء فروع مصغرة ومنافذ توزيع تابعة للمجمعات الاستهلاكية تحت مسمي مشروع "جمعيتى" وسيتم إنشاؤها في كافة مناطق الجمهورية بقروض ممولة من الصندوق الاجتماعي للتنمية لصالح المواطنين الراغبين في فتح المجمع.

 

وقال ماجد نادي المتحدث باسم نقابة بقالي التموين: إن المشروع الخاص بفتح منافذ تابعة للوزارة التموين بجوار محلات البقالة من شأنه أن يخرب بيوت أكثر من 25 ألف عامل بقطاع البقالة .

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أنّ الوزارة يجب عليها أن تضع في اعتبارها عند فتح المشروع أو منفذ التوزيع وجود العديد من البقالين داخل المنطقة خاصة وأنها لم تراعِ قرب أو بعد المنفذ وفقا للشروط المحددة في الدليل التشغيلي لمشروع جمعيتى.

 

وتوقع نادي فشل المشروع حال تنفيذه في الفترة الحالية لأن الحكومة لا تستطيع إدارة أى مشروع أو تدخل كلاعب في السوق، مؤكدًا أن المشروع سيجعل الراغبين في فتح المنفذ موظفا لدى الشركة القابضة ويحصل علي هامش ربح زهيد جراء بيع السلع  الموجودة في المجمع.

 

وفي السياق ذاته، أكد عمرو عصفور عضو شعبة المواد الغذائية، أن الشعبة تلقت العديد من الشكاوى الخاصة ببقالي التموين بشأن منافذ مشروع جمعيتى من المقرر أن تقوم الشعبة برفع الشكاوى إلى الاتحاد العام للغرف التجارية.

 

وتابع: ”الدولة تريد تخفيض الأسعار بكل السبل دون مراعاة مصالح بقالي التموين”، لافتًا إلى أن التوزيع الجغرافي لمشروع جمعيتى لم يتضح بعد خلال الفترة الحالية، وكل ما نعرفه عن المشروع  بعد المسافة بين البقالين والمجمع الجديد بحد أدني 150 مترا.

وقال أحمد بكر عضو غرفة البقالة بالدقهلية، إن المشروع في حد ذاته سيساعد على توفير فرص عمل للشباب ويمهد لخروج 25 ألف موظف من قطاع البقالة إلى طابور العاطلين بسبب قرب المنافذ من كافة فروع البقالة التموينية.


وأوضح ليس من المعقول أن نقلل البطالة أو نخفض الأسعار بهذه الطرق التى قد تؤدى في النهاية إلي إغلاق كافة محال البقالة، مطالبًا الوزارة بضرورة مراجعة التوزيع الجغرافي لمنافذ التوزيع الخاصة بجمعيتى إن وجدت من الأساس - على حد تعبيره.

اقرأ أيضا:

هايبر وان ومنصور يقرران تطوير 10 فروع للمجمعات الاستهلاكية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان