رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"بلومبيرج": السعودية تدرس شراء بعض ديون مصر

"بلومبيرج": السعودية تدرس شراء بعض ديون مصر

وكالات 15 ديسمبر 2015 11:53

قالت وكالة "بلومبيرج" البريطانية إن المملكة العربية السعودية تدرس شراء بعض الديون الداخلية لمصر.

وتابعت أن هذه الخطوة تأتي في إطار الدعم الذي تقدمه المملكة للاقتصاد المصري، على تجاوز أزمته المتمثلة في النقص الكبير للاحتياطي من العملات الأجنبية، الذي يهدد ازدهار الحركة الاقتصادية بمصر.

وأضافت الوكالة أن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر توجهاته بزيادة الاستثمارات في مصر، بنحو 8 مليار ات دولار، ومساعدتها في تلبية احتياجاتها النفطية لمدة 5 سنوات.

ونقلت الوكالة تصريحات من مسئول في الحكومة السعودية، قوله إن المملكة تدرس دعم مصر من خلال طريقة أخرى، وهي شراء سندات خزينة وأذون خزانة حكومية، بدلاً من إيداع مبالغ بالدولار في البنك المركزي، لافتًا إلى أن هذا الاقتراح ليس عامًا.

وأكدت الوكالة أن مصر تواجه أزمة في الاحتياطي من العملة الأجنبية، ما أدى للتأثير بشكل سلبي على النشاط التجاري، ما أثار الشكوك حول إمكانية تدخل السلطات في مصر لخنفض سعو صرف الجنيه في مقابل العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار.

وأوضحت أن المملكة العربية السعودية دعمت مصر لمواجهة أزمة الاحتياطي من النقد الأجنبي عن طريق حزمة مساعدات مالية جديدة تتيح باستيراد السلع الرأسمالية والمواد الخام من الخارج، وبالتالي عدم لجؤ الحكومة المصرية لخفض العملة المحلية.

وأشارت الوكالة إلى أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بدعم مصر ماليًا على الرغم من التراجع الكبير لأسعار النفط العالمية، إضافة إلى حرب اليمن التي كان لها تأثير سلبي على ميزانية المملكة.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان