رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تقرير: الطريق طويل أمام الصين نحو تحرير عملتها

تقرير: الطريق طويل أمام الصين نحو تحرير عملتها

اقتصاد

عملة اليوان الصيني

تقرير: الطريق طويل أمام الصين نحو تحرير عملتها

وكالات 20 ديسمبر 2015 11:57

أفاد تقرير اقتصادي صادر عن شركة "آسيا للاستثمار"، اليوم الأحد، أن الطريق لا يزال طويلاً أمام الصين، قبل أن تتمكن من تحرير عملتها "اليوان".

 

وأضاف التقرير أن الصين كانت قد عملت بالفعل على عكس توجه رفع قيمة العملة، ففي أغسطس الماضي، خفض البنك المركزي الصيني قيمة اليوان، بعد تغيير طريقة تحديد أسعار صرف العملات الأجنبية في البلاد، والتي تتضمن الأخذ بعين الاعتبار تحركات العملات الرئيسية الأخرى، بدلاً من مجّرد التركيز على تغيرات الدولار الأمريكي.
 

وبحسب التقرير، انخفضت قيمة اليوان منذ ذلك الحين، حوالي 4% مقابل الدولار الأمريكي، وهو أكبر انخفاض في خمسة أشهر، خلال أكثر من 20 عاماً.
 

وأوضح التقرير، أنّ الإعلان عن مؤشر نظام يوان لتجارة النقد الأجنبي، هو تحذير ضمني موجّه إلى الأسواق، يفيد أن البنك المركزي الصيني يخطط لخفض قيمة اليوان، حيثُ تحتاج البلاد إلى تعزيز قطاع التصدير الضخم، دون أن تسبب إجهاداً للسوق، بحسب الأناضول.
 

وكان البنك المركزي الصيني، قد كشف قبل أيام عن مؤشر نظام يوان لتجارة النقد الأجنبي، يستند على سلة مكوّنة من ثلاث عشرة عملة، حيثُ يشكّل الدولار الأمريكي نسبة 26.4%، والين الياباني 21.4%، واليورو 14.7%.
 

وسوف يتم استخدام مؤشر "نظام يوان" كنقطة مرجعية إضافية للبنك المركزي لتحديد قيمة اليوان وإدارة توقعات السوق.

وتوصّل التقرير إلى أن سعر الصرف الأكثر مرونة، يتماشى مع هدف الصين على المدى الطويل، لتحرير عملتها، وإزالة القيود عن رأس المال، وبما أنه تم انضمام الصين الفعلي إلى سلة عملات حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي، فإنّ استعدادها للحدّ من ارتباط عملتها بالدولار الأمريكي، يعد بمثابة خطوة إلى الأمام في عملية تدويل اليوان.
 

وفي نوفمبر، أعلن صندوق النقد الدولي أن اليوان الصيني، سوف يُضم إلى سلة عملات الاحتياطي العالمي التابعة للصندوق بحلول أكتوبر  2016.

وتتضمن السلة في الوقت الحالي الدولار الأمريكي، واليورو، والين الياباني، والجنيه الإسترليني.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان