رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

المؤتمر الوزاري لـ"أوبك" ينطلق بالقاهرة اليوم

المؤتمر الوزاري لـأوبك ينطلق بالقاهرة اليوم

اقتصاد

مؤتمر سابق لمنظمة أوبك

المؤتمر الوزاري لـ"أوبك" ينطلق بالقاهرة اليوم

وكالات 20 ديسمبر 2015 09:21

تنطق بالقاهرة، اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الوزاري الـ 95 لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوبك)، بمشاركة وزراء البترول والطاقة للدول العشر الأعضاء.

 

وتضم المنظمة في عضويتها السعودية، والإمارات، والكويت، والعراق، وقطر، وليبيا، والجزائر، والبحرين، وسوريا، بالإضافة إلى مصر، بحضور عباس النقي الأمين العام للمنظمة، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

 

ويترأس الاجتماع وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد صالح السادة، لكون بلاده تتولى رئاسة الدورة الحالية لمجلس وزراء المنظمة، بحضور وزراء النفط والبترول والطاقة في الدول الأعضاء بالمنظمة.
 

وأنشئت (أوابك) كمنظمة عربية إقليمية ذات طابـــع دولـــي، بموجب اتفاقيــة تم التوقيـــع على ميثاقهــا في مدينـة بيروت في 9 يناير 1968، بين كل من السعودية، والكويت، وليبيا، وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقرًا للمنظمة.
 

وهدف المنظمة بشكل رئيسي هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي، في صناعة البترول، وتحقيق أوثق العلاقات فيما بينها في هذا المجال، وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في هذه الصناعة منفردين ومجتمعين، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه، بشروط عادلة ومعقولة، وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة والمستثمرين في صناعة البترول، بحسب الموقع الرسمي للمنظمة على الإنترنت.
 

ويأتي اجتماع المنظمة في ظل تراجع أسعار النفط لمستويات منخفضة في نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي، حيث هوى الخام الامريكي إلى 34.29 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2009، وتراجعت أسعار خام برنت لتسجل عند التسوية 36.88 دولار للبرميل، قرب أدنى مستوى لها منذ عام 2004.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان