رئيس التحرير: عادل صبري 08:43 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وكالة يابانية تؤجل قرضًا لمصر بمليار جنيه

والبنك الأفريقي يجمد قرضًا بقيمة 2.5 مليار

وكالة يابانية تؤجل قرضًا لمصر بمليار جنيه

الأناضول 25 أغسطس 2013 20:06

قال جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات، إن وكالة التعاون الدولي اليابانية أرجأت تمويل إنشاء مبنى جديد فى مطار برج العرب شمال مصر، بتكلفة تصل إلى مليار جنيه ( 142.8 مليون دولار)، بسبب الأوضاع الحالية في مصر.

 

وأضاف نصر في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء، أن الوكالة اليابانية أرجأت تمويل المشروع ولم تحدد موعدًا له .

 

وكان وفد من وزارة الطيران المصرية، قام بزيارة لليابان بداية يوليو الماضي، تفاوض خلالها مع وكالة التعاون الدولي هناك لتمويل المشروع، بتسهيلات على 40 عامًا بفائدة 5%، منها 10 سنوات.

 

وتسود أجواء من التوتر مصر، بعد عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، وفض اعتصامين مؤيدين لمرسي في ميداني رابعة والنهضة بالقاهرة في 14 أغسطس الجاري، وحظر الاحتجاجات التي أعقبت ذلك، ما أدى إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف.

 

وقالت مؤسسة "موديز" في تقرير لها قبل أسبوع، إن تكلفة التأمين ضد مخاطر الديون السيادية المصرية، لخمس سنوات ارتفعت إلى 752 نقطة أساس من نحو 700 نقطة في غضون شهر.

 

وقال رئيس الشركة المصرية للمطارات، إن بنك التنمية الأفريقي، جمد أيضًا تمويلًا بقيمة 2.5 مليار جنيه (357.1 مليون دولار)، كان مخصصًا لإنشاء مبنى الركاب الثاني بمطار شرم الشيخ الدولي شمال شرق مصر.

 

وأضاف :" نبحث مع وزارة التعاون الدولي في مصر بدائل تمويل المشروع بعد هذا التجميد".وكان مقررا أن يقوم بنك التنمية الأفريقي، بتمويل مبنى الركاب الثاني بمطار شرم الشيخ بفترة سداد 20 عاما ، منها فترة سماح 7 أعوام بفائدة 1% .

 

وتبلغ السعة الاستيعابية لمبنى الركاب الجديد 10 ملايين راكب فى العام، ليرفع إجمالي الطاقة الاستيعابية الكلية لمطار شرم الشيخ إلى 18 مليون راكب، ما يجعله الثالث فى إفريقيا بعد مطاري جوهانسبرج ومطار القاهرة، حسب الشركة المصرية للمطارات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان