رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خيري: قرار وقف تراخيص الإعلانات يهدد استثمارات بـ5 مليارات جنيه

خيري: قرار وقف تراخيص الإعلانات يهدد استثمارات بـ5 مليارات جنيه

اقتصاد

سامر العطفي المستشار القانوني للغرفة يسارا.. وأشرف خيري بالمنتصف

خيري: قرار وقف تراخيص الإعلانات يهدد استثمارات بـ5 مليارات جنيه

غرفة الإعلانات: الشركات أنفقت مليار و300 مليون جنيه حملات إعلانية في رمضان الماضي

محمد موافي 16 ديسمبر 2015 12:14

قال أشرف خيري رئيس غرفة الصباغة والإعلان إن قيمة الاستثمارات الموجودة في قطاع الإعلانات يتخطى الـ5 مليارات جنيه، لافتا إلى أن الاستثمارات الحالية مهددة بالانهيار بسبب قرار محافظة القاهرة بمنع تجديد التراخيص.


وأضاف على هامش المؤتمر المنعقد في اتحاد الصناعات أن صناعة الاعلان ليست مجرد لافتتات موجودة في الشارع، حيث أن وسيلة الترويج لكافة الشركات والخدمات مؤكدا على أنها العمود الفقري للاستثمار.

وأوضح خيري أن المستثمر يعزف عن الدخول في سوق يعانى من تذبذب في القرارات، لافتا إلى أن حجم إنفاق الشركات في مصر على الإعلانات فقط في رمضان تصل إلى مليار و300 ألف جنيه.

وأكد أن حجم الإعلانات يتحكم بالفعل في السوق من حيث البطالة موضحا أن 150 ألف عامل متخصص فقط في الصناعة مهدد بالتشريد مما سيؤدى في الفترة المقبلة لارتفاع معدل البطالة.

وأشار إلى أن 70% من إيرادات الشركات تدفع للصالح موارد مصر  وتنعش الخزينة العامة، لافتا إلى أن قرار محافظة القاهرة سيحرم الدولة من هذه الموارد.

وتابع خيري الإعلانات تتبع للقانون 66 لسنة 1956، أي أن الشركات لا تتبع للقانون المزايدات والمناقصات التى تريد تشغيل الشركات عليه وهذا مخالف للقانون 66 سنة، لافتا إلى أن الخلاف القائم حالية بسبب اعتماد المحافظة على قانون الإيجارات.

وأردف أن الجهة المختصة بالإدارة وفقا للقانون المتعبة  ليس من حقا  إلغاء الرخصة إلا بالرجوع للمحكمة الإدارية  هذا شرط موجودة لتحفيز الاستثماردخل قطاع الاعلانات مؤكدا أن كافة الأموال التى تدفعها الشركات لا تصل باى حال من الأحوال  لموارد الدولة إنما تستحوز  عليها المحافظة في شكل تبرع وهذا غير دستورى وفقا للقانون المتبع.

وأشار أن طرح الإعلانات في المناقصات سيرتفع سعر كافة السلع الغذائية أو غيرها خلاصة وأن الاعلان يدخل في كافة الصناعة مما يؤدى أيضا إلى لانخفاض قيمة الجنيه بصفة مستمر فضلا عن الإساءة للمناخ الاستثمار بالإضافة إلى دخول عدد من أموال غسيل الأموال داخل السوق.

طالب المحافظ بضرورة زيادة الأماكن المتخصصة للإعلانات حتى تزيد موارد الدولة بدلا من تدمير الاستثمارات الخاصة.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان