رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عبد النور ينهي أزمة السكر مع البرازيل والاتحاد الأوروبي

عبد النور ينهي أزمة السكر مع البرازيل والاتحاد الأوروبي

اقتصاد

منير فخري عبدالنور

إلغاء رسوم الإغراق..

عبد النور ينهي أزمة السكر مع البرازيل والاتحاد الأوروبي

يوسف ابراهيم 25 أغسطس 2013 18:52

ألغت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية قرار فرض رسوم وقائية مؤقتة على واردات السكر الخام والأبيض من الدول الخارجية بسبب تهديد البرازيل لمصر برد خطابات الضمان ومنع تصدير السكر لمصر.


وأصدر منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، القرار رقم 512 لسنة 2013 والذي يختص بإنهاء إجراءات تحقيق الوقاية الذي اتخذت ضد الزيادة الكبيرة غير المبررة في الواردات من صنف السكر الخام والسكر الأبيض وذلك مع رد قيمة التدابير الجمركية إلى دافعيها.

 

فيما قال مصدر مسؤول بجهاز مكافحة الإغراق في تصريحات خاصة لموقع "مصر العربية" إن القرار الذي تم إلغائه كاد أن يتسبب في أزمة بين مصر والبرازيل بسبب فرض رسوم وقائية بصورة مؤقتة دون إخطار الجانب البرازيلي والذي يعد أكبر مورد للسكر الخام لمصر.

 

وأضاف المصدر أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق عرض توصية بناء على شكوى من مستوردي السكر لفرض رسوم وقائية مؤقتة على واردات السكر الخام والابيض لمدة 200 يوم بواقع 591 جنيهًا على طن السكر الخام و 713 جنيها على السكر الابيض لمدة 200 يوم.

 

وتابع المصدر: منظمة التجارة العالمية منحت كلا من مصر والبرازيل مهلة 37 يوما للرد على تفسير كل من الدولتين على أسباب فرض رسوم وقائية من جانب مصر وزيادة أسعار واردات السكر من جانب البرازيل كما عقدت مشاورات مع الاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف المصدر ان سلطة التحقيق في منظمة التجارة العالمية اوصت في النهاية بعدم جواز فرض رسوم وقائية من جانب مصر وضرورة إلغاء تلك الزيادة مع رد كافة المبالغ التي تم تحصيلها من مستوردي السكر منذ تطبيق القانون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان