رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

افتتاح أعمال مؤتمر منظمة التجارة العالمية في كينيا

افتتاح أعمال مؤتمر منظمة التجارة العالمية في كينيا

اقتصاد

مؤتمر منظمة التجارة العالمية

افتتاح أعمال مؤتمر منظمة التجارة العالمية في كينيا

وكالات 15 ديسمبر 2015 15:08

انطلقت في العاصمة الكينية نيروبي، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الوزاري العاشر لمنظمة التجارة العالمية، وهو الحدث الأول من نوعه الذي تستضيفه أفريقيا.

 

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الكينية، أمينة محمد: "نتطلع أن يحقق المؤتمر الوزاري نجاحاً للاقتصاد العالمي، وللتنمية على مستوى إفريقيا، وجميع الأعضاء المشاركة، وذلك نظراً لكونها المرة الأولى التي يقام بها المؤتمر على أرض القارة السمراء".

 

وأضافت أن منظمة التجارة العالمية "على مفترق طرق، و يواجه وزراء التجارة خياراً إما لتنشيط الدور التفاوضي للمنظمة، والتقدم في تسوية القضايا الهامة لدى جميع الأعضاء المشاركين، أو الاستمرار على نسق تأزم مفاوضات الدوحة التجارية، على مدى السنوات الـ 15 الماضية.

 

وكان الهدف الأساسي لمفاوضات الدوحة، دعم الاقتصاد العالمي ومساعدة الدول الأقل نمواً عبر إزالة الحواجز التجارية، وزيادة التبادل بشكل أكثر عدلاً عن طريق خفض الدعم الزراعي، وإجراءات الحماية التي تنفذها الدول الصناعية الكبرى لحماية إنتاجها وأسواقها الداخلية، وخفض الضرائب والتعرفة الجمركية على السلع الصناعية.

 

وأشارت أمينة إلى أن المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من 15 - 18 ديسمبر الحالي، سيتناول جميع القضايا الجوهرية في إطار المفاوضات، كجزء من جولة مفاوضات الدوحة، حيث "لعبت الزراعة دوراً أساسياً في العديد من اقتصادات العالم".

 

ووصف روبرتو كارفالو دي أزيفيدو، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، الاجتماع بالـ"تاريخي" الذي تزامن مع النمو الاقتصادي في أفريقيا.

 

وأضاف كارفالو أن "النمو الاقتصاد في افريقيا يحقق نجاحاً سريعاً جداً، وستلعب التجارة دوراً هاماً لتحقيق هذا الهدف".

 

وسيطرح وزراء التجارة للدول الأعضاء عدة محاور اقتصادية، من بينها " اتفاق خفض الرسوم الجمركية على السلع البيئية"، و"توسيع اتفاق تكنولوجيا المعلومات" بموازنة تصل تريليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان