رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«الصين» تُنشئ محطة وقود على جزيرة «وودي» المتنازع عليها

«الصين» تُنشئ محطة وقود على جزيرة «وودي» المتنازع عليها

اقتصاد

بحر الصين الجنوبي

«الصين» تُنشئ محطة وقود على جزيرة «وودي» المتنازع عليها

وكـالات 15 ديسمبر 2015 13:37



تعتزم شركة «سينوبك» الصينية لخدمات حقول النفط، إنشاء محطة للتزود بالوقود على جزيرة في بحر الصين الجنوبي، في الوقت الذي تواصل بكين التوسع في منشآت البنية التحتية المدنية في الممر المائي المتنازع عليه، لتعزيز سيطرتها في قلب المنطقة البحرية جنوب شرقي آسيا.



وقالت الشركة، إن الانتهاء من إنشاء المحطة وصهريج التخزين الملحق بها على جزيرة «وودي» التي يقطن فيها نحو ألف نسمة، يستغرق عامًا تقريبًا، وسيوفرون احتياجات الوقود في منطقة الجزر التي تسيطر عليها الصين والشعاب المرجانية في بحر الصين الجنوبي، خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وأضافت وزارة الدفاع الصينية، أن البحرية الصينية أجرت في الأيام الأخيرة، مزيدًا من التدريبات في المنطقة المتنازع عليها، واصفة إياها بالـ «روتينية».

وطالبت الصين بأحقيتها على مياه بحر الصين الجنوبي الغنية بالطاقة، التي تمر بها تجارة بحرية حجمها 5 تريليونات دولار سنويًا، وتتداخل أيضاً مطالب الفيليبين وسلطنة بروناي وفيتنام وماليزيا وتايوان بالسيادة في المنطقة.

وفرضت الصين سيطرتها الكاملة على جزر باراسيلز في 1974، بعد مواجهة بحرية مع فيتنام الجنوبية آنذاك.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان