رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«التموين»: احتياطي القمح يكفى حتى أبريل 2016

«التموين»: احتياطي القمح يكفى حتى أبريل 2016

اقتصاد

خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

و8 آلاف رأس ماشية وصلت بالفعل مصر..

«التموين»: احتياطي القمح يكفى حتى أبريل 2016

محمد موافي 15 ديسمبر 2015 12:58



قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن احتياطي مصر من القمح يكفي حتى أبريل المقبل.



وأضاف «حنفي» على هامش تفعيل اتفاقية استيراد اللحوم مع السودان، اليوم الثلاثاء، بمدينة أبو سمبل بمحافظة أسوان، أن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع الجانب السوداني لتوريد 800 ألف رأس ماشية على 3 سنوات هي الأكبر في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وأوضح في تصريحات للصحفيين، خلال تفقده وصول شحنة من المواشي السودانية إلى مجاز أبو سمبل بأسوان، أن مجازر القطاع الخاص ستكون شريك مع الحكومة في الاستفادة من تلك الكميات المستوردة، وتم الاتفاق على توريد المواشي السودانية لـ 80 جزارًا من القطاع الخاص بمحافظة القاهرة، على أن يتم تعميمها على مستوى المحافظات خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى توفير اللحوم للمواطنيين بأسعار مخفضة، لافتًا إلى أن المجمعات الاستهلاكية ستبيع كيلو اللحم السوداني بـ50 جنيهًا، بينما يتراوح سعره في الجزارة الخاصة ما بين 50 إلى 60 جنيهًا.

ولفت إلى أن التعاون مع الجانب السوداني لن يقتصر على استيراد اللحوم، لكن يسعون لوجود تحالفات أقوى تؤسس لشراكة بين مصر والسودان؛ لتكون سوق مشتركة للتصدير مثل تعظيم صناعة الجلود وتصديرها للاتحاد الأوربى، وكذلك التعاون في اللحوم المصنعة وتعبئتها وتصديرها لدول عربية أو اوربية.

وأكد أن هناك رسالة مهمة من تلك الاتفاقية مضمونها، أن التعاون موجود ومستمر بقوة والتفاهم يسعى إليه الجميع منذ عدة شهور، بهدف تنمية مناطق أبو سمبل وشمال السودان، من خلال زيادة التجارة البينة، من خلال تسيير أسطول من النقل البرى بينهما.

واستطرد أن اللحوم السودانية وصل منها بالفعل عدة أفواج تصل إلى ما يقرب من 8 الآف رأس، على أن تصل باقي الشحنات تباعًا وبشكل يومي، مشيرًا إلى أنه تم وضع عدة اشتراطات لضمان سلامة اللحوم، وهي الا يزيد عمر الماشية عن عامين ونصف، ويتم الإبقاء عليها في مصر فترة قبل الذبح وليست مرتبطة بفترة زمنية محددة.

ومن جانبه، قال صلاح محمد حسن، وزير التجارة السوداني، أنهم يمتلكون رؤوس ماشية تتعدى الـ106 مليون رأس، من أجود السلالات وأفضلها عالميًا، لافتًا إلى أن هناك مشاريع تجارية وصناعية وأخرى في مجال الأدوية يجرى إنشائها بالتعاون مع مصر، ضمن اتفاقية التبادل التجاري الموقعة بين البلدين في يناير 2012.

وأكد أن السودان استفاد من الخبرات المصرية في إعداد قانون جديد لحماية المستهلك، الذي عرض، أمس الإثني، على البرلمان السوداني لإقراراه.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان