رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيطاليا و13 دولة تبرم اتفاقًا تاريخيًّا لإعادة هيكلة الديون مع كوبا

إيطاليا و13 دولة تبرم اتفاقًا تاريخيًّا لإعادة هيكلة الديون مع كوبا

اقتصاد

رئيس الوزراء الإيطالي

إيطاليا و13 دولة تبرم اتفاقًا تاريخيًّا لإعادة هيكلة الديون مع كوبا

وكالات 14 ديسمبر 2015 21:25

أعلنت الحكومة الإيطالية أنَّها أبرمت اتفاقًا تاريخيًّا لإعادة هيكلة الديون الخارجية مع كوبا بالمشاركة مع 13 عضوًا في نادي باريس للمقرضين.

 

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيانٍ لها، الاثنين، نقلته "الأناضول"، إنَّ الاتفاق المبرم يعود إلى الديون المتأخرة التي كانت حكومة هافانا قد توقَّفت عن سدادها منذ عام 1986 وقيمتها الإجمالية 11,1 مليار دولار، حيث ينص الاتفاق على دفع المتأخرات خلال 18 عامًا مع الإلغاء التدريجي للفوائد المترتبة.

 

ومجموعة الدول الدائنة لكوبا التي أبرمت الاتفاق بالاضافة إلى إيطاليا هي أستراليا، والنمسا، وبلجيكا، وكندا، والدنمارك، وفنلندا، وفرنسا، واليابان، وهولندا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا والمملكة المتحدة.

 

وتعد إيطاليا رابع أكبر دائن لكوبا بمبلغ إجمالي وقدره 507 ملايين دولار، بعد كل من فرنسا واليابان وإسبانيا التي وافقت أيضًا على تحويل جزءٍ من الديون المتأخرة إلى مشروعات تنموية في الجزيرة، على أن يتم الاتفاق عليها على أساس ثنائي.

 

وأوضح بيان الوزارة أنَّ الوفد الإيطالي لعب دورًا قياديًّا في المفاوضات التي استمرت لعدة أيام، وتمخَّضت عن الاتفاق بفضل استعداد إيطاليا والدول الثلاث الأخرى "فرنسا واليابان وإسبانيا" للتوصل إلى تسوية.

 

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار عملية تطبيع علاقات المجتمع المالي الدولي مع كوبا المدينة، ما سيسهِّل فتح البلاد أما أسواق رأس المال والحصول على وكالات ائتمان دولية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان