رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انضمام الصين لبنك التنمية الأوروبي

انضمام الصين لبنك التنمية الأوروبي

اقتصاد

الصين

انضمام الصين لبنك التنمية الأوروبي

وكالات 14 ديسمبر 2015 21:17

أعلن بنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي، الاثنين، قبوله الصين عضوًا فيه، ما يفتح أمام بكين، ثاني قوة اقتصادية في العالم، أبوابًا جديدة للاستثمار في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

 

وصرَّح رئيس البنك سوما شكرابارتي، في بيانٍ له، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، أنَّ عضوية الصين في البنك ستفتح مزيدًا من الفرص المهمة للمجموعات الصينية للاستثمار المستدام في المناطق التي يعمل فيها البنك.

 

تأسَّس البنك في 1991 لمساعدة دول وسط وشرق أوروبا التي خرجت من الحكم السوفيتي لعبور المرحلة الانتقالية نحو اقتصاد السوق، ويشرف البنك الآن على مشروعات تطوير في 36 بلدًا من بينها أوكرانيا ومصر ومنغوليا.

 

ومن بين الدول التي يعمل فيها البنك الذي مقره لندن، تلك التي تصفها الصين بـ"حزام طريق الحرير الاقتصادي" التي تعمل بكين حاليًّا على تطوير علاقات تجارية واستثمارية معها.

 

وقال محافظ بنك الصين المركزي تشو شياوشوان: "يمكن للصين أن تقدم مساهمة كبيرة لبنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي من خلال تبادل خبرتها في عملية انتقالها".

 

واعتبر البعض عضوية الصين في البنك مسالة حساسة سياسيًّا نظرًا لأنَّ مبادئ البنك التأسيسية تشتمل على التزام بـ"الديموقراطية التعددية" و"احترام حقوق الإنسان".

 

وتشكِّل الدول الأوروبية معظم المشاركين في البنك الذي تشترك في ملكيته جميع الدول الـ64 الأعضاء فيه، إلا أنَّ عددًا من الدول غير الأوروبية ومن بينها الولايات المتحدة واليابان، تشارك في عملية صنع القرار في البنك.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان