رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو | قمة «رايز أب»: دعوة لتنشيط الاستثمار والاستحواذ والتخارج الإيجابي

فيديو | قمة «رايز أب»: دعوة لتنشيط الاستثمار والاستحواذ والتخارج الإيجابي

اقتصاد

مروان نبيل برفقة فريقه المتخصص في تحويل فضلات الأسماك إلى سماد للزراعة بمعرض رايز أب

فيديو | قمة «رايز أب»: دعوة لتنشيط الاستثمار والاستحواذ والتخارج الإيجابي

أحمد بشارة 14 ديسمبر 2015 12:30

شهد اليوم الثاني من قمة ريادة الأعمال «رايز أب»، الذي بدأت أمس الأحد وتنتهي اليوم الإثنين، بمبنى الجامعة الأمريكية بالتحرير، إقبالًا كثيفًا من رواد الأعمال، الذين عرضوا مشاريعهم من خلال ورش عمل، فضلًا عن إقبال عدد كبير من ممثلين الشركات الباحثة عن أفكار يتم تمويلها.


وتحدث ممثلو عدد من الشركات الراعية عن تجاربهم الشخصية بالإضافة إلى التجارب التي دعموها، وكيف أن ريادة الأعمال تستطيع أن تنهض بالاقتصاديات، سواء الشخصية أو المحلية، عارضين مراح تطور المشاريع الريادية التي يدعموها في المنطقة العربية.

وتهدف قمة «رايز أب» إلى تحفيز إستراتيجيات التخارج النوعية من السوق عبر الاستفادة من انتشار ظاهرة الاستحواذ على شركات المعلوماتية، وسبل جذب المستثمرين، حيث أنه المؤتمر الذي يتيح فرصة التواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال الفترة من ديسمبر 2014 حتى يوليو 2015 فقط، بلغت نحو 2.7 مليار دولار أمريكي.

وحضر القمة من المستثمرين، ممثلين عن «وادي السليكون» إلى القاهرة؛ لاستبيان فرص الاستثمار الحقيقية في المنطقة، ومن ضيوف المعرض «ديف مكلور» الشريك المؤسس لـ«فايف هاندرد ستارت أبس – 500 Startups»، وهو أحد أكبر صناديق الاستثمار التي تدعم الأعمال الناشئة في مناطق أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وأفريقيا.

واعتلت شركة «مايكروسوفت» منصة الحديث، أمس الأحد، متحدثة عن أهمية ريادة الأعمال الخاصة بأنظمة التشغيل، وكيفية الربح منها، بالإضافة إلى كيفية تنميتها وتطويرها.

وقال عبد الحميد شرارة، رئيس مجلس إدارة «رايز أب» أن من أوائل عمليات التخارج الفعالة والمثمرة في مصر كانت استحواذ شركة «إنتل» على شركة البرمجيات المصرية «سيسدي سوفت – SySDSoft» المعنية بتطوير تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية «4G» عام 2011.

وأضاف أن مؤسسة التمويل الدولية «IFC» عام 2013، مولت رأس مال شركة «فوري» بقيمة 6 ملايين دولار، وحققت شركة«DrBridge» خلال الفترة من 2012 إلى عام 2014 زيادة في رأس المال تقدر بنحو 3.7 مليون دولار، بدعم من مستثمرين مصريين وأجانب، وزادت شركة«Si-Ware Systems»، وهي شركة مصرية لصناعة الإلكترونيات، من رأس مالها بقيمة 9.5 مليون دولار، خلال العام ماضي من مستثمرين مصريين وأجانب.

وأوضح أن ذلك أعقبه عدد من حملات التمويل الأقل حجمًا للمشروعات الناشئة، وكان أحدثها تمويل بـ 1.7 مليون دولار لصالح موقع وظف«Wuzzuf» من قِبل شركات أوروبية، وهو نفس الشيء الذي حدث مع موقع التسويق الإلكتروني المصري «ياقوطة»، وحصل على تمويل بنحو 2.7 مليون دولار من مجموعة«KBBO» ومقرها أبو ظبي.

ويذكر أن قمة «رايز أب» عام 2014، شهدت حضور وفود من المستثمرين منهم نواب عن «بلاي فير كابيتال» من المملكة المتحدة، وشركة «3ts Capital» من تركيا، و«فينتشر سكاوت» من الدنمارك.

شاهد الفيديو



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان