رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

غدًا.. "المالية" تطرح سندات بـ 3 مليارات جنيه

غدًا.. المالية تطرح سندات بـ 3 مليارات جنيه

اقتصاد

وزارة المالية

لمواجهة عجز الموازنة العامة..

غدًا.. "المالية" تطرح سندات بـ 3 مليارات جنيه

أحمد زغلول 25 أغسطس 2013 11:42

قررت وزارة المالية بالتعاون مع البنك المركزى طرح سندات طويلة الأجل بقيمة 3 مليارات جنيه غدًا الاثنين، فى إطار الاجراءات التى تنتهجها الحكومة لمواجهة عجز الموازنة العامة الذى يقترب من 200 مليار جنيه فى نهاية العام المالى الجارى.

 

وقال مصدر بوزارة "المالية" لـ"مصر العربية": إن السندات التى سيتم طرحها غدًا تتوزع على اثنين من الآجال أحدهما 3 سنوات بقيمة مليارى جنيه والثانى لأجل 7 سنوات بقيمة مليار جنيه.

وأفاد المصدر بأن الحكومة تلجأ إلى طرح سندات طويلة الأجل فى الفترة الراهنة لإحداث توازن فى آجال الاستحقاق، موضحًا أن الاذون قصيرة الأجل تضغط على الحكومة نظرًا لأنه يتم سدادها بالفوائد فى فترة لا تزيد على العام، أما السندات فإن آجال استحقاقها تصل إلى 10 سنوات.


وأكد المصدر أن السندات يتم طرحها من أجل توفير سيولة طويلة الأجل تستخدم لتمويل المشروعات الحكومية أما الأذون قصيرة الأجل فإنها تستخدم فى الوفاء بالمتطلبات قصيرة الأجل كدفع الأجور.

وتوقع المصدر أن تستمر البنوك فى تخفيض أسعار العائد على أدوات الدين الحكومية من منطلق حرصها على دعم الدولة فى الفترة الراهنة، موضحًا أن أسعار العائد على الأذون والسندات شهدت انخفاضًا ملحوظا ،حيث بلغ معدل الانخفاض علي اذون الخزانة نحو 2.5% وعلي السندات 1.8% ، وهو ما يسهم في خفض عبء الدين العام على الموازنة بصورة ملحوظة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان