رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

برد الشتاء يرفع أسعار الدواجن جنيهين

برد الشتاء يرفع أسعار الدواجن جنيهين

اقتصاد

ارتفاع أسعار الدواجن

برد الشتاء يرفع أسعار الدواجن جنيهين

محمد موافي 13 ديسمبر 2015 10:25

ارتفعت أسعار الدواجن في السوق المحلي، جنيهين، لتسجل البيضاء 23 جنيهًا للكيلو مقابل 21 الأسبوع الماضي، بسبب موجة البرد التى ضربت البلاد مؤخرًا التى تسببت في نفوق العديد من الدواجن داخل المزارع.


وسادت حالة من الطقس السيئ في عدد من محافظات الجمهورية ما أدت إلى نزول أمطار غزيرة على أماكن متفرقة من الجمهورية فضلاً عن انخفاض درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية فوصلت درجة الحرارة الصغرى لـ 13 درجة مئوية.


وأرجع منتجو الدواجن، أسباب الارتفاع لعوامل آخري أبرزها ارتفاع تكاليف الإنتاج عن الحد المسموح به سواء كانت في الأعلاف أو القفزة الجنونية في أسعار الأمصال، فضلاً عن خروج نحو 40% من المربين خلال فصل الشتاء لتعرضهم لخسائر فادحة.


ورصدت "مصر العربية" داخل سوق سليمان جوهر أسعار باقي الأنواع لنلاحظ ارتفاع الدواجن البلدي لتسجل 24 جنيهًا مقابل 22 جنيهًا والساسو سجل 21 جنيها.


وقال حسين مهدى صاحب مجزر بالعجوزة، " المزرعة كل يوم بتعلى علينا السعر لحد الأسبوع إلا فات والأسعار كانت معقولة تحقق ربحًا للتجار"، لافتًا إلي أن سعر الكيلو الأبيض داخل المزرعة يتراوح بين 14 جنيهًا إلي 15 جنيهًا.


وتابع خلال حديثه، مع"مصر العربية" أن السوق يشهد حالة من الركود وضعف الإقبال من المواطنين الراغبين في الشراء، مستعبدا تأثر المبيعات بدخول الشتاء وعزوف المواطنين عن تناول الدواجن.


وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: إن موجة البرد التي ضربت البلاد مؤخرًا أثرت بالسلب على حجم المعروض من الدواجن بالسوق خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الأسعار في المزرعة ارتفعت لـ 14 جنيهًا  وفقا لإفصاحات بورصة الدواجن اليوم الأحد.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن التجار يعزفون عن التربية في الوقت الحالي بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج سواء كانت من الأعلاف أو الأمصال المخصصة لعملية التحصين، مشيرًا إلى أن منافذ التوزيع في المدن والقرى هي من تقوم برفع السعر بسبب ارتفاع تكلفة التوصيل من المزارع فضلا عن ضرورة إضافة هامش ربح .


وأوضح أن حجم المعروض من المنتج سواء في الوقت الحالي ضعيف ولا يكفى لحجم الطلب من المنتج، مؤكدًا أن الإنتاج تراجع ليسجل 1.3 مليون طائر يوميًا وهو ما يؤكد وجود خلل في منظومة التربية بأكملها .


وأكد أن السوق يعاني من نقصًا حاد في الأمصال واللقاحات المخصصة للتربية الدواجن مما يجعل فرصة تعرضها للنفوق أكبر، متوقعاً استمرار ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة ومع انخفاض درجات الحرارة عن النسب المعتاد عليها.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان