رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سالمان في إيطاليا: المشروعات المتوسطة والصغيرة تتصدر أولويات التعاون

سالمان في إيطاليا: المشروعات المتوسطة والصغيرة تتصدر أولويات التعاون

اقتصاد

أشرف سالمان وزير الاستثمار خلال الورشة

خلال ورشة العمل التي عقدتها الوكالة الإيطالية للتجارة..

سالمان في إيطاليا: المشروعات المتوسطة والصغيرة تتصدر أولويات التعاون

سمير فهمي 11 ديسمبر 2015 15:31

عرض أشرف سالمان وزير الاستثمار جهود وزارة الاستثمار لتطوير الموارد البشرية والتشريعات والإدارة الإجراءات الخاصة بتحفيز الاستثمار خلال حديثه لعدد من المسؤولين الإيطاليين ورجال الأعمال بلغ عددهم نحو 120 من المستثمرين الإيطاليين وممثلي عدد من الشركات الإيطالية.


قدم سالمان خلال عرض تقديمي أجراه خلال مشاركته في ورشة العمل التي عقدتها الوكالة الإيطالية للتجارة ITA، وذلك بحضور د. روبرتو لونجو مدير عام الوكالة وموريزيو ماساري سفير إيطاليا بالقاهرة وعمرو حلمي سفير مصر بروما، وشمل العرض خطة الحكومة المصرية لرفع معدلات النمو والتشغيل والتي بدأت في العام المالي 2013/2014 وتنتهي في العام المالي 2018/2019 للوصول لمعدلات نمو تتراوح بين 6 إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي وخفض معدلات البطالة والتضخم، وآليات تنفيذ هذه الخطط، كما شمل العرض التقديمي فرص الاستثمار المتاحة والإمكانيات المستقبلية للاقتصاد المصري.

ولفت سالمان إلى عدد من الإجراءات الإصلاحية في المنظومة التشريعية، وإجراءات الحكومة لتحفيز الاقتصاد المصري من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى لتشجيع القطاع الخاص المحلي والأجنبي للدخول في هذه المشروعات، مؤكداً على أن الاقتصاد المصري يعتمد على آليات السوق، ويدعم دخول القطاع الخاص في كافة القطاعات الاقتصادية، كما تم تقديم عرض تقديمي شمل عدد من المشروعات في قطاعات البترول والطاقة والبتروكيماويات والخدمات اللوجستية والنقل والإسكان.

كما كشف وزير الاستثمار عن الخطط الحالية التي تنفذها وزارة الاستثمار تجاه تدريب كافة العاملين بشركات قطاع الأعمال العام لتعظيم الاستفادة من قدراتهم وإعادة توظيفهم وفقاً لحاجة العمل بهذه الشركات من خلال برامج التدريب التحويلي، بجانب برامج رفع الكفاءة الإدارية وإكسابهم مهارات القيادة، هذا بخلاف التدريب على تطبيق معايير الحوكمة وإدارة أصول الدولة باعتبارها كيانات اقتصادية لها دور هام في الإسهام في دفع حركة النمو مع توليدها لعوائد اقتصادية تناسب حجم هذه الأصول والإمكانيات المتاحة بها، مضيفاً أن الإصلاحات التي تم تطبيقها على شركات قطاع الأعمال العام خلال العام الماضي جعلتها أكثر ملاءة مالية.

وتحدث عن إجراءات تعميق سوق الأوراق المالية المصرية ورفع كفاءته من خلال إضافة واستحداث أدوات مالية جديدة جاذبة لشرائح مختلفة من الشركات والأفراد المحلية والعربية والأجنبية.

وأجاب الوزير استفسارات عدد من المستثمرين تضمنت المجالات المقترحة التي يمكن عرضها على الشركات الإيطالية، مشيراً إلى أن التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة له أولوية خلال المرحلة المقبلة، إضافة إلى مشروعات الموانئ وصناعة السيارات والتي تدخل ضمن مشروعات تنمية محور قناة السويس، والصناعات الغذائية، ومدينة دمياط للأثاث والصناعات البتروكيماوية والمثلث الذهبي، وصناعة الغزل والنسيج والجلود والأدوية والمستحضرات الطبية.

من جانبه أشار السفير عمرو حلمي إلى أهمية هذه الزيارة التي تأتي في إطار التنسيق للقمة المصرية الإيطالية التي ستعقد في مارس المقبل.

كما أشار رئيس الوكالة الإيطالية للتجارة إلى أهمية التعاون في المجال العلمي والتكنولوجي من خلال المعاهد العلمية والتكنولوجية الموجودة لديهم والتي ترغب في التعاون مع مصر، إضافة إلى أهمية تطوير التعاون في مجال النقل البحري.

 

<a class=وزير الاستثمار" src="/images/ns/1366990151a75a0ae1e40e5e4c23dc14063efb8347.jpg" style="width: 627px; height: 943px;" />

 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان