رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

3 أسباب وراء انتفاضة البقالين

3 أسباب وراء انتفاضة البقالين

اقتصاد

اعتصام البقالين أمام وزارة التموين

وتهديدات بوقف صرف السلع ..

3 أسباب وراء انتفاضة البقالين

محمد موافي 11 ديسمبر 2015 11:20

"سقوط السستم الخاص بصرف التموين، إرغام البقالين على شراء السلع من الشركة القابضة، وصرف المخابز فارق نقاط الخبز للمواطنين في صورة سلعة بدلا من البقالين"، كلها أسباب أدت في النهاية إلي إعتصام ألاف البقالين أمام الوزارة أمس وتهديداتهم بوقف صرف التموين لشهر يناير المقبل.

 

واعتصم، أمس الخميس، ألاف البقالين أمام ديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشارع القصر العينى تنديدا بانتهاكات الوزارة ضد هم بسبب ارغامهم على شراء سلع فارق نقاط الخبز من شركة الجملة التابعة للقابضة للصناعات الغذائية.

 

وقال وليد الشيخ نقيب بقالي التموين،إن الوزارة في الفترة الراهنة تتخد قررات دون الرجوع إلي الفئات المختصة، و الوزير لا يريد سماع أى كلام من البقالين، حيث أن الوزارة أصدت قرارا يرغمهم علي شراء السلع الأساسية من شركة الجملة وهو ما يمهد لحدوث كارثة في الصرف

 

وأضاف لـ "مصرالعربية" أن سمعة شركة الجملة مع البقالين ليست بالمستوى التى يأهلها لتولي توريد السلع الخاصة بفارق النقاط بدلا من القطاع الخاص، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في استهلاك المواطنين من الخبز نتيجة لعدم جودة البضائع الموردة من الشركة القابضة.


وأوضح أن نجاح منظومة صرف فارق نقاط الخبز ترجع إلى تعدد السلع أمام المستهلك، حيث يتوافر أمامه 150 سلعة، بينما الشركة القابضة للصناعات الغذائية لن تستطيع توفير اكثر من 10 سلع فقط.


وأكد أن السلع التى يتم شراؤها من الشركة القابضة للصناعات الغذائية تكون أعلى سعرًا من الأسواق الخارجية فعلى سبيل المثال السكر يباع 4.75 قرش فى الشركة القابضة مقابل 4 جنيهات للكيلو بالسوق الخارجى وكرتونة الزيت تباع من الشركة بسعر 102 مقابل 94 جنيهاً بالسوق الخارجى.


ومن جهته، أكد ماجد نادى المتحدث باسم النقابة، إن السستم الخاص بصرف التموين يتعرض من الآن للآخر للانهيار بسبب ضعفه، حيث أن سقوط السستم يؤدى في النهاية لحدوث تقديرات جزافية من الشركة بالنسبة للمستحقات على بقالي التموين.


وأضاف لـ "مصر العربية" أن الوزارة سمحت لعدد من المخابز صرف بدل فارق نقاط الخبز للمواطنين في أكثر من صورة كالمنتجات غذائية وأو إعطاءه 10 قروش مقابل كل رغيف، هو ما يعرض البقالين لخسائر فادحة.


وتا بع:" وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، وعد بعقد اجتماع مع قيادات نقابته يوم الأحد المقبل للتعرف على المشاكل التي يعاني منها بدالو التموين ومطالبهم".


ومن جهتنا اتصلنا بالمتحدث الرسمي لوزارة التموين، محمود دياب للرد على شكوى بقالي التموين وتهديداتهم بوقف صرف تموين شهر يناير وتجديد الاعتصام أمام ديوان عام الوزارة ، إلا أنه رفض التعليق على هذه التهديدات متعللا بعدم جاهزيته للرد عليها الآن.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان