رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

سالمان: نصحح صورة المناطق الحرة.. وتعديل تشريعي يخصها قريبا

سالمان: نصحح صورة المناطق الحرة.. وتعديل تشريعي يخصها قريبا

اقتصاد

أشرف سالمان وزير الاستثمار

علاء عمر: التعديل القانوني لمنع التهريب وتحسين الصورة

سالمان: نصحح صورة المناطق الحرة.. وتعديل تشريعي يخصها قريبا

محمد الخـولى - وكـالات 10 ديسمبر 2015 19:26

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن الوزارة والهيئة العامة للاستثمار تبذلان جهدا كبيرا مع الجهات المعنية بالمناطق الحرة، ووزراء المجموعة الاقتصادية، ومصلحتي الضرائب ومصلحة الجمارك خلال الفترة الماضية، لإزالة الانطباع السيئ حول اعتبار المناطق الحرة الخاصة أحد مسارات التهريب، وذلك تمهيدا لإعادة نظام المناطق الحرة الخاصة.


وكانت وزارة العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب قد رفضت مقترح وزارة الاستثمار بإدخال تعديل على الفقرة الثانية من المادة (29) من قانون ضمانات وحوافر الاستثمار الصادر برقم 17 لسنه 2015، لإعادة العمل بنظام الاستثمار وفقا لنظام المناطق الحرة الخاصة، حيث ينص القانون على مناطق حرة عامة فقط.

وأشار سالمان إلى أن الهيئة العامة للاستثمار أعدت فيلماً تسجيلياً يتضمن مجموعة من الصور والفيديوهات لأكثر من 222 مصنعاً داخل المناطق الحرة لإثبات أنها تضم مشروعات ضخمة ومصانع كبرى.

ولفت وزير الاستثمار إلى إن حجم استثمارات المناطق الحرة الخاصة بلغ نحو 10 مليارات دولار، وتسهم فى التصدير بنحو 2.5 مليار دولار من ميزان التجارة وتمثل المناطق الحرة العامة والخاصة 75% من تصدير الملابس الجاهزة.

وأشار علاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى عدم حدوث أزمة مع وزارة المالية أو مصلحة الجمارك بخصوص نظام المناطق الحرة، ولكن سوء تفاهم ولبس فقط حول المادة 29 المتعلقة بالمناطق الحرة الخاصة، وقد نجحت الهيئة فى إزالة سوء التفاهم مع وزارة المالية، وتم التوافق مع مسؤوليها على إضافة بعض التعديلات البسيطة على المادة المذكورة، لإغلاق ثغرة التهريب.

وأكد عمر أن معدل تأسيس الشركات بنظام المناطق الحرة الخاصة خلال الـ6 الأشهر الأولى من عام 2015 بلغ 16 شركة، مقابل 31 شركة في 2014، و28 شركة في 2013.

وفي سياق متصل، أعلن عمر، أمس الأربعاء، أن الهيئة جهزت 3 آلاف دعوة للمستثمرين لحضور مؤتمر الصعيد، كما تم الإنتهاء من تدقيق 92 مشروعا لعرضهم خلال المؤتمر، الذى تم تأجيله أكثر من مرة دون إبداء أسباب.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان