رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مصادر: "المركزي" يتجه لإلغاء قيود إيداع الدولار مطلع 2016

مصادر: المركزي يتجه لإلغاء قيود إيداع الدولار مطلع 2016

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي المصري

استبعدوا زيادة سعر الفائدة على أذون الخزانة والسندات الآن..

مصادر: "المركزي" يتجه لإلغاء قيود إيداع الدولار مطلع 2016

سمير فهمي 09 ديسمبر 2015 12:22

عقد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، أول اجتماع رسمي له مع رؤساء البنوك العاملة في السوق المحلي ونوابهم، وقيادات الجهاز المصرفي ونائبي المحافظ والوكلاء؛ لاطلاعهم على خطة العمل التي سينفذها البنك خلال الفترة المقبلة، والتي عرضها بدوره على الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، منذ أيام.


وقالت مصادر مصرفية مطلعة، لـ"مصر العربية"، إن الاجتماع الذي لم ينته حتى الآن، يستعرض الإجراءات التي اتخذها "عامر" خلال الفترة الأخيرة، فيما يتعلق بتوفير الدولار، وأسعار الفائدة على الإيداعات التي تم رفعها على شهادات الادخار التي طرحتها العديد من البنوك بنسبة 12.5%، وكذلك الإجراءات التي اتخذها المركزي لدعم السياحة وتنشيطها، والاستقرار على تعريف موحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واستبعدت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن يتجه المركزي قريبًا إلى زيادة سعر الفائدة على القروض، تفاديًا لصدام مبكر مع الحكومة والمالية، التي تعد أكبر مقترض لتمول خطتها ومشروعاتها، من خلال أدوات الدين العام "أذون وسندات خذانة"، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وتوقعت المصادر أن يعيد محافظ البنك المركزي النظر في إجراءات إيداعات الدولار في حسابات العملة الأجنبية في البنوك، للأفراد والشركات، التي كان سلفه هشام رامز، قد وضع سقفًا لها بواقع 10 آلاف دولار يوميًا بحد أقصى 5 مرات شهريًا بإجمالي قيمة 50 آلف دولار.

وأكدت المصادر أن عامر ينتظر لحين إغلاق ميزانيات الشركات الكبرى وبعض البنوك، نهاية ديسمبر؛ لإعادة النظر في قرار سقف الإيداعات الأجنبية.

وأشارت المصادر إلى أن المركزي يرغب في غضون أيام طرح عطاءً استثنائيًا بقيمة مليار دولار؛ لتلبية احتياجات المستوردين والمنتجين، والقضاء على قوائم الانتظار بالبنوك.


اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان