رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"قناة السويس" تكلف شركة خاصة بتجهيز مرافق شرق بورسعيد

قناة السويس تكلف شركة خاصة بتجهيز مرافق شرق بورسعيد

اقتصاد

الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

سامكريت تستثمر 500 مليون جنيه بالمشروع.. وتنفي علاقة الجيش به

"قناة السويس" تكلف شركة خاصة بتجهيز مرافق شرق بورسعيد

سمير فهمي - احمد بشاره 09 ديسمبر 2015 11:14

أعلن المهندس سامي عطية المدير التنفيذى لشركة سامكريت للتطوير العقارى، تكليف الشركة ببدء العمل فى المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، لافتا إلى أن تعاقدات المستثمرين ستكون مع الشركة لا مع للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لافتا إلى أن الفوات المسلحة لا علاقة لها بالمنطقة، إلا في حدود ما يتم تكليفها به.


وقال عطية خلال فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر المشروعات الكبرى الذى تنظمه شركة ميد الإماراتية للمشروعات اليوم أن شركته مسؤولة عن تطوير الموقع من خلال توصيل البنية التحتية، وبناء المصانع لتأجيرها للمستثمرين أو تأجير الأرض ويقوم المستثمر بالبناء عليها، وأنها ستضخ في هذه المنطقة استثمارات بنحو 500 مليون جنيه خلال 3 سنوات كمرحلة أولى تنفذها الشركة. ولم يحدد عطية في كلمته الكيفية التي تم بها التكليف، سواء مناقصة أم بالإسناد المباشر.

وتلقى المدير التنفيذى للشركة عدد من الاستفسارات من المستثمرين والشركات بالمؤتمر حول، طبيعة الاتفاق والتعاقد هل يتم مع الشركة أم مع هيئة قناة السويس، وهل يتم تمليك المصانع أم تأجيرها، ومن المسئول عن التأجير، والإجراءات التى تتطلبها أية شركة سواء محلية أو أجنبية لبدء الاستثمار فى المنطقة.

وأوضح عطية أن دور الشركة يتضمن إنهاء كافة التصريحات والتفويضات التى يحتاجها المستثمر لبدء العمل، وتقديم خدمات استشارية، وبناء المصانع والمباني التى يحتاجها المستثمر بشروط متوافقة مع البيئة، وعمل نظام أمنى متقدم، وغيرها من الخدمات التى يحتاجها المستثمر بالمنطقة.

ويقوم المطور العقاري – سامكريت – بتأجير المصانع والمباني للمستثمر بعقود امتياز مدتها 49 عاما يمكن تجديدها إلى 25 عاما أخرى حسب الرغبة، ولا يمكن بيع المصانع أو العقارات لأن الأرض ملك لهيئة تنمية محور قناة السويس، وهي هيئة جديدة منشأة منذ أسبوعين برئاسة أحمد درويش.

أما المستثمر الذي يرغب فى الحصول على أرض ويقوم هو بالبناء عليها، يمكنه الحصول عليها بعقد امتياز بنفس المدة، ويقوم هو بالبناء عليها بعد تطويرها عقاريا وتأهيلها بالبنية التحتية.

وعن طبيعة العمل الذي نفذته الشركة بالمنطقة حتى الآن، قال عطية: "لا يوجد بنية تحتية بالمنطقة حتى الآن، ما هو موجود اليوم طرق وأراض والكثير من أعمال التشييد، وفى أبريل سيكون هناك بعض المصانع".

وأوضح المدير التنفيذي لسامكريت أن هيئة تنمية محور قناة السويس الجديدة مسئولة عن المنطقة بأكملها، وليس للقوات المسلحة المصرية علاقة بالموضوع إلا إذا تكلفت بعمل محدد مثل الطرق.

وردا على سؤال لأحد المستثمرين عن طبيعة ما تتضمنه عقود الامتياز، أشار عطية إلى أن عقود الامتياز التى سيحصل عليها المستثمر تتضمن توفير إمدادات المياه والصرف الصحي والغاز والطاقة، لكن سيكون استخدام الطاقة في الحدود المسموح بها، وما زاد عن ذلك يتحمل المستثمر تكلفة إضافية – على حد تعبيره.

وأضاف عطية أن خطة المطور العقاري تتضمن إنشاء محطتين للطاقة إحداهما لتوليد الكهرباء، والأخرى باستخدام الطاقة المتجددة من طاقة شمسية وطاقة الرياح، وتستهدف نقل مياه البحر ليستخدمها المستثمرون فى الصناعة.

وردا على سؤال حول مميزات المستثمر فى اللجوء للمطور العقارى بدلا من هيئة تنمية قناة السويس إذا رغب فى الاستثمار بالمنطقة، قال: "المستثمر سيذهب للمطور لأن هيئة تنمية قناة السويس ليس لديها أموال لترفيق المنطقة، نحن سننفق 500 مليون جنيه خلال 3 سنوات بالحديقة الصناعية، وأعتقد أننا سنتخطى حجم هذا الإنفاق بشكل كبير نتيجة الإقبال المتوقع من المستثمرين".

وخاطب الرئيس التنفيذى لسامكريت المستثمرين: "أنا لدى الأموال لذا عليك التعامل معى".


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان