رئيس التحرير: عادل صبري 11:54 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الاستثمار: إجراءات تأسيس الشركات لن تتجاوز الساعتين

الاستثمار: إجراءات تأسيس الشركات لن تتجاوز الساعتين

اقتصاد

شريف عطيفة مساعد وزير الاستثمار

في مؤتمر "المشروعات الكبرى "..

الاستثمار: إجراءات تأسيس الشركات لن تتجاوز الساعتين

وزيرا النقل والتعاون الدولي استعرضا جهود وزارتيهما

سمير فهمي - احمد بشاره 08 ديسمبر 2015 16:55

أكد عدد من الوزراء أن الحكومة المصرية انتهت من إعداد تصورات عملية لتعظيم الاستثمرا في القطاعات التي يتولون الإشراف عليها، موضحين المساحات التي يتعين على رجال الأعمال المشاركة من خلالها، وآليات مشاركاتهم، والتيسيرات التي اتخذت حيال دورهم، وحجم التحرك على المستويين الإقليمي والدولي لتمويل الفترة القادمة.


وكشف سعد الجيوشي، خلال كلمته أمام مؤتمر المشروعات الكبرى في مصر، وزير النقل عن الانتهاء من إعداد خطة استراتيجية لتطوير صناعة النقل، والنقل البحري منذ نحو شهرين، واستعرضها رئيس الوزراء مؤخرا، كما عرضت على رئيس الجمهورية ولاقت قبولا. 

وأضاف الجيوشي أن الخطة تتضمن طرح ٣٧ مشروعا استثماريا تم عرضهم على ٤٥ سفيرا معتمدا لدى القاهرة.

وقال أن نحو ٩٩٪ من النقل ضمن النقل البحري، وهو ما يتطلب إعادة توزيع فرص الاستثمار في قطاع النقل لتحقيق أقصى فاعلية.

وأشار وزير النقل إلى وجود اتجاه لتأسيس هيئة لصناعة النقل البحري، وهيئة لسلامة النقل، ومحكمة خاصة بالقطاع، لتحقيق الانضباط في أداء القطاع، لافتا إلى أنه سيتم تدشينها نهاية الشهر الجاري.

أفاد الوزير أيضا أن الاستراتيجية تولي التركيز علي النقل البري والسكك الحديدية أهمية خاصة في اتجاه لتقليل حوادث الطرق.

وتعهد وزير النقل بتغير واضح وملموس حسب قوله في قطاع النقل وصناعته خلال العام المقبل، وهو ما يتطلب توفير دعم وتمويل دوري من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

وفي سياق متصل، قالت سحر نصر وويرة التعاون الدولى أن الحكومة تقدمت ببرنامج اقتصادي إصلاحي للبنك الدولي، والبنك الأوروبي للتعمير، والبنك الأفريقي للتنمية، وملحق به قائمة المشروعات والجدول الزمني لتنفيذها.

وأضافت أن الوزارة أجرت مسحا مع منظمة "oced" لحصر معوقات الاستثمار في مصر، وإعداد قائمة بمشكلات المستثمرين الأجانب والمحليين، لإيجاد حلول لها لزيادة الاستثمارات.

وقال شريف عطيفة مساعد وزير الاستثمار إن الدور الأساسي لوزارة الاستثمار هو تهيئة مناخ الاستثمار، لافتا لاتخاذ الوزارة عدة خطوات في هذا الصدد.

وأضاف عطيفة خلال كلمته بمؤتمر المشروعات الكبرى والاستثمار في مصر أن أهم التعديلات التي أدخلت على قانون الاستثمار الذي أصدر في مارس الماضي كانت الشباك الواحد الذي كان موجودا من قبل ولكن تم تفعيله ليناسب سرعة تأسيس الشركات.

لفت أيضا إلى أن الوزارة أدخلت النظام المميز  منذ ١٥ يوما، ليصبح زمن تأسيس الشركات ساعتين فقط.

وأشار مساعد وزير الاستثمار إلي أن ثاني أهم التعديلات التي أدخلت على قانون الاستثمار هو توحيد جهة تخصيص الأراضي، مؤكدا على أن الوزارة تعمل حاليا على بناء قاعدة بيانات مع جميع جهات الدولة للتصرف في أراضي الدولة دون الالتزام بالقانون رقم ٨٩ لسنة ١٩٩٧.

وحول فض المنازعات الاستثمارية أعلن عطيفة عن عرض ١٢٠ حالة على اللجنة الوزارية لفض المنازعات التابعة لمجلس الوزراء، وأنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة في تلك الحالات خلال ثلاثة شهور فقط.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان