رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحكومة الفلسطينية تعفي غزة من ضريبة "البلو" حتى نهاية العام‎

الحكومة الفلسطينية تعفي غزة من ضريبة البلو حتى نهاية العام‎

اقتصاد

رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمدالله

الحكومة الفلسطينية تعفي غزة من ضريبة "البلو" حتى نهاية العام‎

وكالات 08 ديسمبر 2015 15:11

أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن إعفاء الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، من ضريبة المحروقات (البلو)، بنسبة 100٪، حتى نهاية الشهر الجاري.

 

 وضريبة البلو، هي نوع من الضرائب التي تفرض على كافة أنواع الوقود المباعة في السوق الفلسطينية، سواء في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وتطالب شركة كهرباء غزة، وحركة حماس، منذ سنوات، بإعفاء القطاع من هذا النوع من الضرائب، الذي يتسبب بخفض إنتاج محطة التوليد من الكهرباء.

 

وقدرت الحكومة الفلسطينية في اجتماع لها الأسبوع الماضي، قيمة ضريبة البلو على الوقود المباع لمحطة توليد كهرباء غزة، بنحو 30 مليون شيكل شهرياً (8.7 مليون دولار).

 

وبلغ إجمالي قيمة الإعفاء منذ تشكيل حكومة التوافق في يونيو حزيران 2014، 260 مليون شيكل (67.5 مليون دولار).

 

وأعلن مكتب اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط، الأسبوع الماضي أن واحداً من المشاريع التي يوليها أهمية في الوقت الحالي، هي مد خط أنبوب غاز في قطاع غزة، لتزويد محطة توليد الكهرباء بالغاز اللازم لتوليد الكهرباء.

 

ويعاني قطاع غزة من أزمة حادة في الطاقة، الأمر الذي يجبر شركة كهرباء غزة على قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق القطاع، وتوصيلها في مناطق أخرى، لعدم كفاية ما تنتجه محطة توليد كهرباء غزة من الطاقة.

 

ويحتاج قطاع غزة إلى 360 - 370 ميجاواط من الكهرباء، حتى تعمل مدة 24 ساعة، بينما لا يتوفر حالياً إلا 210 ميجاواط، توفر إسرائيل (120 ميجاواط)، ومصر (32 ميجاواط)، وشركة توليد الكهرباء (60 ميجاواط).

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان