رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

اجتماعات ثنائية بين رجال أعمال مصريين ويونانيين لبحث التعاون الاقتصادي

اجتماعات ثنائية بين رجال أعمال مصريين ويونانيين لبحث التعاون الاقتصادي

اقتصاد

جانب من زيارة السيسي لليونان - أرشيفية

على هامش حضور السيسي للقمة الثلاثية..

اجتماعات ثنائية بين رجال أعمال مصريين ويونانيين لبحث التعاون الاقتصادي

أحمد بشارة 08 ديسمبر 2015 13:58

شهدت اجتماعات الدورة الثالثة لمجلس الأعمال المشترك، اليوم الثلاثاء، سلسة من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال المصريين واليونانيين، استعرض الجانبان فيها خطط التعاون الاقتصادي المشترك خلال الفترة المقبلة.


وقال وفد جمعية رجال الأعمال المصريين، برئاسة المهندس حسين صبور، إن الاجتماعات بحثت الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الطرفين، ويستهدف وضع إطار عام للتعاون، تمهيدًا لتوقيع اتفاقيات استثمارية تعزز عمق العلاقات الاقتصادية في البلدين.

وأوضح المهندس هاني برزي، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري اليوناني، أن الجانب المصري استعرض خطط التعاون المشترك مع اليونان على الصعيد الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، وشهدت الاجتماعات مناقشات موسعة وعرضًا لخطط مصر في مجال الطاقة ومستقبل الاستثمار بهذا القطاع، إلى جانب مشروعات الطاقة التي أعلنت عنها مصر مؤخرًا.

أضاف "برزي" أن الجانب المصري يهتم أن يخرج من هذه الزيارة بـ 3 محاور  رئيسية تتضمن الترويج لمشروع تنمية محور قناة السويس، ومنطقة شرق بورسعيد، والاستفادة من الخبرات اليونانية في قطاع السياحة، فضلًا عن مجال الطاقة الجديدة، وتكنولوجيا الانتاج والتشغيل، والاستفادة من موقع مصر كدولة مركزية في تنفيذ مشروعات مشتركة للتصدير للبدان العربية والأفريقية.

وأشار محمد يوسف، المدير التنفيذي للجمعية، أن نحو 30 رجل أعمال مصريًا قد شارك في المناقشات التي أجريت في مصر بختلف المجالات الاستثمارية، وتم التوصل لأجندة عمل بين الجانبين لتعزيز العلاقات على المستوى الاقتصادي.

وأظهرت بيانات مكتب التمثيل التجاري أن الصادرات المصرية لليونان سجلت نحو 840.7 مليون يورو، خلال العام الماضي، مقابل واردات بنحو 755.6 مليون يورو خلال نفس العام.

وقالت مذكرة العلاقات الاقتصادية للمكتب أن حجم الاستثمارات اليونانية بمصر يبلغ نحو 3 مليارات يورو شاملة الاستثمارات في مجال البترول والغاز والبنوك، وتصل الاستثمارات المصرية باليونان نحو مليون يورو خلال عام 2014.

ولفت المكتب إلى أن عدد الشركات اليونانية بمصر وصل إلى نحو 145 شركة في مختلف القطاعات الصناعية والخدمية والإنشائية والسياحية، فيما يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 1.5 مليار يورو.

وجاءت هذه الزيارة بالتزامن مع وجود الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، في اليونان للمشاركة بالقمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، وبدأت المفاوضات الاقتصادية الثنائية قبل انعقاد هذه القمة.

وأجرى هذه المفاوضات وفدًا من جمعية رجال الأعمال المصريين، ضم كلًا من المهندس حسين صبور، رئيس الجمعية، وهاني برزي، رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري اليوناني، والمهندس علي عيسى، نائب رئيس الجمعية، والمهندس عمرو علوبة، الأمين العام، والمهندس مجد المنزلاوي، عضو  مجلس إدارة الجمعية، ونحو 30 رجل أعمال مصري، وجرت المفاوضات مع أكثر من 50 شركة يونانية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان