رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المركزي يؤجل سداد قروض مؤسسات وموظفي السياحة 6 أشهر

المركزي يؤجل سداد قروض مؤسسات وموظفي السياحة 6 أشهر

اقتصاد

محافظ البنك المركزي المصري يقدم تسهيلات مصرفية لقطاع السياحة

المركزي يؤجل سداد قروض مؤسسات وموظفي السياحة 6 أشهر

احمد بشاره 07 ديسمبر 2015 16:37

أعلن البنك المركزي موافقته على تأجيل سداد الاستحقاقات المالية والقروض على العاملين في قطاع السياحة لمدة 6 أشهر في ضوء استمرار تأثر القطاع سلبا بالأوضاع المحيطة.


وقال البنك في بيان له اليوم الإثنين نشره على موقعه الإلكترونى، إن هذا التأجيل يأتي في إطار الدور الذي يقوم به البنك المركزي في دعم الاقتصاد القومي وتنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة، وفي ضوء الظروف التي يمر بها الاقتصاد المصري، وتأثر كثير من القطاعات؛ وعلى رأسها قطاع السياحة الذي يعد موردا رئيسيا للنقد الأجنبي.

وأوضح البنك أنه ارتأى ضرورة النظر في تأجيل الاستحقاقات على العاملين في القطاع السياحي على اعتبار أن التأخر في السداد خلال هذه الفترة جاء نتيجة ظروف طارئة خارجة عن إرادة عملاء البنوك، بما يستلزم تكوين المخصصات التي نصت عليها أسس تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، وتكوين المخصصات الصادرة بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي في مايو 2005.

أشار المركزي إلى أن مجلس إدارة البنك المركزي أصدر في الثالث من ديسمبر الجاري قرارا بأن تقوم البنوك بدراسة كل حالة على حدة والسماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي "للمنتظمين فقط"، وفقا لمركز 30 سبتمبر 2015، وذلك للعاملين في القطاع السياحي، ولمدة 6 أشهر من تاريخ استحقاقها، تبدأ من أول أكتوبر 2015، مع عدم احتساب فوائد تأخير على تلك الفترة.

وألزم البنك المركزي البنوك بعدم اعتبار هذا الترحيل تسهيلات غير منتظمة، على اعتبار أن عدم السداد خلال هذه الفترة جاء نتجية لأحداث طارئة أثرت على قدرة العملاء على السداد، على أن تراعي البنوك ذلك عند إبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (آي سكور).

كما ألزم المركزي البنوك بتحديث بيانات "اعرف عميلك"، والتحقق من صحة البيانات المقدمة من العملاء فيما يخص الوظفية الحالية، والتي يتعين معها أن يكون العميل مصنفا مهنته ضمن الأنشطة السياحية لتشمله المبادرة.

والأنشطة السياحية التي اعتبرها البنك في قراره هي فنادق الإقامة، والمشروعات السياحية، وخدمات وكالات السفر والحجز والرحلات السياحية، والنقل السياحي البري، والمطاعم وشركات المشروبات، والأنشطة الترفيهية في المناطق السياحية، ونشاط النقل الجوي للركاب.

وألزم المركزي البنوك بإخطاره مسبقا في حال الرغبة في الاستفادة من مبادرة البنك المركزي لدعم السياحة.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان