رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الأردن.. جولة مفاوضات لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل "غزة"

الأردن.. جولة مفاوضات لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل غزة

اقتصاد

حقل نفطي

الأردن.. جولة مفاوضات لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل "غزة"

وكالات 07 ديسمبر 2015 09:10

أعلن الأمين العام لوزارة الطاقة الأردنية، غالب معابرة، اليوم الإثنين، أن جولة من المفاوضات بين شركتي الكهرباء الوطنية الأردنية وبريتش غاز، ستجري في ديسمبر الحالي لمناقشة الخطوط الرئيسية لاتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من حقل غزة الفلسطيني.

 

وفي تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، قال معابرة: "تم توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة بريتش غاز في شهر مايو الماضي، ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس 2015)، حيث تضمن الخطاب التعاون بين الطرفين لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل غزة البحري".


وأضاف معابرة: "كما تم الاتفاق على قيام شركة بريتش غاز بإعداد المسودة الأولية لاتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي، وبعد تحديد المواصفات الفنية للحقل تم الاتفاق على عقد جولة من المفاوضات لمناقشة الخطوط الرئيسية للاتفاقية في ديسمبر 2015".
 

وفيما يتعلق باستيراد الغاز الإسرائيلي، أشار المسؤول الأردني أنه "تم توقيع خطاب نوايا بين شركة الكهرباء الوطنية، وشركة نوبل انيرجي، في أيلول/ سبتمبر 2014 لتوريد الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان البحري، وعقدت عدة جولات تفاوضية ولم يتم بعد التوصل إلى اتفاقية".
 

  ورداً على تساؤل الأناضول عما إذا كان الأردن يمتلك محطات توليد كهرباء بالغاز الطبيعي أم لا ، أوضح معابرة أن "جميع محطات توليد الكهرباء العاملة في الأردن مصممة للعمل على أكثر من نوع وقود كالغاز الطبيعي والديزل والوقود الثقيل".
 

أما عن موضوع الطاقة المتجددة، فقد أكد معابرة أنه " تم التعاقد مع مطوري الطاقة المتجددة (شمسي، ورياح) باستطاعة حوالي 400 م.واط ستكون عاملة عام 2016 وسيتم التعاقد مع شركات اخرى لتبلغ الاستطاعة حوالي 1200 م.واط بحلول عام 2020 ، مما سيساهم بحوالي 25% من الاستطاعة التوليدية في المملكة وبما يغطي حوالي  10% من الكهرباء المنتجة" .
 

جدير بالذكر أن الأردن يستورد الغاز الطبيعي المسال من مناشئ مختلفة، خاصة بعد بناء الميناء المعد لاستقبال الغاز المحمل بالبواخر في العقبة، والذي يعمل بطاقة تشغيلية قصوى تبلغ 715 مليون قدم مكعبة.
 

وكان الأردن قد وقع عام 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة لمدة 10 سنوات مع شركة (غولار إل إن جي لمتد).

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان