رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الجزارالتعاوني.. هل يحل أزمة أسعار اللحوم؟

الجزارالتعاوني.. هل يحل أزمة أسعار اللحوم؟

اقتصاد

توقعات بتراجع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة

الجزارالتعاوني.. هل يحل أزمة أسعار اللحوم؟

محمد موافي 06 ديسمبر 2015 16:50

رحّب عاملون بتجارة اللحوم باقتراح وزارة التموين والتجارة الداخلية في طرح لحوم مستوردة داخل محال الجزارة فيما يعرف "بالجزارة التعاونية"، متوقعين مساهمة الاقتراح في زيادة المعروض في السوق مما يخفض الأسعار في الفترة المقبلة، فضلا عن وصول السلع لأكبر شريحة من محدودى الدخل لرفع المعاناة عنهم.


وتعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح لحوم مستوردة في محال الجزارين بأسعار تتراوح ما بين 50 إلى 60 جنيها للكيلو للمستهلكين .


وقال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة إن هذا التعاون يزيد من المعروض بالسوق وبالتالي تتراجع الأسعار ويستفيد المواطن البسيط، مشيرًا إلى أن اﻷسعار خلال الفترة الماضية ارتفعت بمستويات مرتفعة للغاية.


وأرجع في اتصال هاتفي مع "مصر العربية" أسباب ارتفاع أسعار اللحوم بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج التى قفزت بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي وهو ما انعكس بالسلب على أسعار كافة اللحوم الموجودة في السوق، لافتا إلى أن الأسعار قد وصلت في بعض المناطق لـ 120 جنيها للكيلو.


وطالب وهبة أن يكون مع هذه الخطوة التي وصفها بأنها جيدة تنمية للثروة الحيوانية المحلية حتى تكون هناك استفادة حقيقية ومستمرة من هذا القطاع وتنخفض الأسعار تدريجيًا وبشكل مستمر دون الاعتماد علي الاستيراد فيما بعد.


وفي المضمون ذاته، أكد محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة أنه تم الاتفاق مع الوزارة علي مد 50 محلاً باللحوم التي تستوردها الحكومة بالكميات التي تحتاجها هذه المحال بسعر جملة 41 جنيهًا للكيلو على أن يباع بسعر يبدأ من 50 ولا يتخطى 60 جنيهًا.


وأشار شرف إلى أن المحال التي ستعرض هذه اللحوم ستعلن عنها من خلال لافتة على واجهاتها مدون عليها وزارة التموين ونوع اللحوم المعروضة ولن تتاجر هذه المحال في أنواع أخرى من اللحوم .


وأضاف "شرف" أن عودة الجزار التعاوني يعتبر خطوة مهمة سواء للمواطنين أو للمحال وفرص العمل التي توفرها والأسر التي تعيش من ورائها خاصة أن هناك كثيرا منها كان مغلقا وسيعاود ممارسة نشاطه من جديد بجانب المردود الإيجابي على الأسعار نتيجة زيادة معروض اللحوم وتنوعها بالسوق.


ومن جهته، قال هيثم عبد الباسط، النائب الثاني لرئيس الشعبة العامة للقصابين "الجزارين" باتحاد الغرف التجارية، إن قيام الدولة باستيراد اللحوم المجمدة من الخارج، أحدث خللاً في منظومة اللحوم في مصر، واصفًا الصفقات التى تقوم الحكومة باستيرادها، بأنها "خراب بيوت لـ10 ملايين جزار في مصر".


وأضاف عبد الباسط لـ"مصر العربية"، أن ارتفاع أسعار اللحوم فى مصر يرجع لعدة عوامل، على رأسها ارتفاع أسعار الأعلاف اللازمة لتغذية الحيوانات، فضلاً عن النقص المعروض فى أعداد الماشية الموجودة، حيث يصل عدد الحيوانات لنحو 8 ملايين.


وأردف عبد الباسط أن الجزارين فى مصر لا يحصلون على معدل ربح أكثر من 2 جنيه فى الكيلو، لافتًا إلى أن أصحاب المحال التجارية عليهم أعباء إضافية، تتمثل فى ارتفاع أسعار الكهرباء التى وصلت لمعدلات أكثر ارتفاعًا منذ إعلان الحكومة رفع أسعار شرائح الكهرباء بالنسبة للمحال التجارية وللمواطنين أيضًا.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان