رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مستثمرون: إيداع أموالنا بالبنوك مقابل 12.5% خسارة لنا

مستثمرون: إيداع أموالنا بالبنوك مقابل 12.5% خسارة لنا

اقتصاد

أوراق نقدية من فئة مائة جنيه مصري

مستثمرون: إيداع أموالنا بالبنوك مقابل 12.5% خسارة لنا

أحمد بشارة 06 ديسمبر 2015 13:19

نفى العديد من رجال الأعمال ما تردد حول نيتهم ترك الأموال المقدرة بالجنيه المصري داخل البنوك للحصول على الفائدة الـ 12.5% الذي طرحها البنك المركزي المصري بدلًا من استثمارها، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد، مع ظهور بوادر جديدة لمعاودة ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مرة أخرى.


وقال حسن الشافعي، رئيس مجلس الأعمال المصري-الروماني، إن رجال الأعمال الكبار والمتوسطين ليسوا في حاجة للتصرف بهذه الطريقة، نظرًا لأن رأسمالهم دائر ما بين إقامة مشروعات وتدوير مشروعاتهم الحالية وشراء خامات، موضحًا أن صغار المستثمرين من الممكن أن يسلكوا هذا المنهل نظرًا لخوفهم من تذبذب السوق وحفاظًا على رأسمالهم.

وأضاف الشافعي في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أن رجل الأعمال إذا فعل هذا فيعتبر قد خرج عن كونه مستثمرا واتجه إلى نظام المضاربة والعمل في البورصة وفقط.

وأوضح أن رجال الأعمال عادة لا يعملون بأموالهم فقط، بل يعملون بنسبة مع البنوك ويحصلون على 15%، وإذا رغبوا في ترك أموالهم داخل البنوك للحصول على الفائدة، فقد يخسرون نحو 2% من رأسمالهم، فمن يفعل ذلك فهو الخاسر.

وأشار أحمد مشهور، رئيس الجمعية المصرية لشباب رجال الأعمال، إلى أن المستثمرين لديهم التزامات تجبرهم على ضخ أموال مثل الضرائب والجمارك وشراء خامات لتشغيل مصانعهم والصيانة، فلا يستطيعون ترك أموالهم بالبنوك دون تشغيلها، ما يعود عليهم بخسائر فادحة.

ولفت مشهور في تصريح خاص لـ "مصر العربية" إلى أن من يعمل داخل "تحت بير السلم" من رجال الأعمال، هم الذين يتجهون إلى هذا الطريق خوفًا على أموالهم، وهذا لا يعتبر رجل أعمال.

ويرى مصطفى إبراهيم، رئيس مجلس الأعمال المصري-الاسترالي، ونائب رئيس مجلس الأعمال المصري-الصيني، أن رجال الأعمال يعتبرون أي جنيه في محفظتهم البنكية ما هو إلا خسارة لهم.

وتابع إبراهيم في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أنهم لا يضعون ودائع بنكية أو شراء أصول، إلا لو كان لديهم فائض في الأرباح ورأس المال، وفي حال وضعوا ودائع ادخارية فهذا شيء إيجابي، والودائع الادخارية ليست أموالا فقط بل هناك ودائع كالأصول والذهب والأراضي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان