رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"توت غزة" في طريقه لأوروبا

توت غزة في طريقه لأوروبا

اقتصاد

صادرات قطاع غزة

"توت غزة" في طريقه لأوروبا

وكالات 06 ديسمبر 2015 09:54

من المنتظر أن يتم، اليوم، تصدير أول شحنة من محصول التوت الأرضي "الفراولة" بقطاع غزة إلى الأسواق الأوروبية.

 

وقال المهندس نزار نصار مسؤول التسويق للمنتجات التصديرية في المشروع الممول من الممثلية الهولندية في مجال الزراعات الفلسطينية: إن الشحنة الأولى المصدرة لهذا العام تقدر بنحو طنين من "الفراولة".
 

 

وأضاف في تصريحات صحفية: إنه تم تعبئة الشحنة الأولى في جمعية غزة التعاونية وهي واحدة من أربع جمعيات تعاونية تعمل في مجال زراعة وتصدير التوت الأرضي في قطاع غزة، موضحاً أنه تم التنسيق مع الشركات الإسرائيلية المسؤولة عن نقل المحصول من معبر كرم أبو سالم إلى الأسواق الأوروبية.
 

وأوضح المهندس نصار الذي يعمل كمسؤول للتصدير ضمن مؤسسة جبل الزيتون وهي مؤسسة زراعية تعمل في رام الله، أن الشركات الإسرائيلية كانت رفضت في وقت مسبق طلب مزارعي التوت الأرضي تحديد ثمن الكيلو غرام الواحد من التوت الأرضي لهذا العام، بحجة أن ذلك قد يتغير وفقاً لجودة المحصول عند وصوله إلى الأسواق الأوروبية.
 

يذكر أن المحاصيل المصدرة من التوت الأرضي خضعت لشروط نظام الزراعات العالمية (جلوبلغاب) وهي الممارسات الزراعية الجيدة، علماً أن مساحة الأراضي المزروعة بالتوت الأرضي وفق هذه الشروط بلغت 712 دونماً وتعود لنحو 176 مزارعاً ـ فيما قدرت مساحة الأراضي المزروعة بالمحصول وغير الخاضعة لشروط (جلوبلغاب) بنحو 247 دونماً وتعود لنحو 50 مزارعاً.
 

وينتج الدونم الواحد نحو ثلاثة أطنان من المحصول طيلة الموسم وقد يكون طنان منه صالحاً للتصدير الخارجي.
 

وقال نصار: إن المنتجات المصدرة يجب أن تكون وفقاً لنظام الزراعة العالمي ضمن المشروع الذي يتم بالتنسيق مع منظمة الزراعة والغذاء التابعة للأمم المتحدة (فاو) والتي تعمل بالشراكة مع أربع مؤسسات تهتم بالزراعة والتصدير وهي: اتحاد لجان العمل الزراعي، جمعية أصالة، ومؤسسة جبل الزيتون.
 

يشار إلى أن أربع جمعيات تعاونية زراعية تستفيد من المشروع وهي: جمعية غزة التعاونية، جمعية بيت لاهيا لزراعة التوت الأرضي، جمعية بيت حانون التعاونية، وجمعية اتحاد المزارعين، والتي تعمل في مجال زراعة وتصدير التوت الأرضي، فيما تستفيد جمعيتا الأمنية التعاونية في خان يونس، والجمعية التعاونية في رفح من المشروع عبر تصدير منتجات الخضار والزهور، وتشرف جمعية أصالة النسوية على جمعيتين نسويتين تعملان في مجال الزراعة هما: جمعية النجد التنموية واتحاد المرأة.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان