رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير التموين لـ مصر العربية: دخلنا "البيزنس" لإنهاء الاحتكار.. وكارت "البوتاجاز" في مايو

وزير التموين لـ مصر العربية: دخلنا البيزنس لإنهاء الاحتكار.. وكارت البوتاجاز في مايو

اقتصاد

وزير التموين متحدثا إلي محرر "مصر العربية"

بعد تولي الوزارة مهمة استيراد السلع الغذائية

وزير التموين لـ مصر العربية: دخلنا "البيزنس" لإنهاء الاحتكار.. وكارت "البوتاجاز" في مايو

محمد موافي 05 ديسمبر 2015 13:24

مشروعي جمعيتي بديلا عن المجمعات بالمحافظات المحرومة.

أصبحنا أكبر" رجل أعمال" بعد تفاوضنا على غذاء 90 مليون مواطن

المجمعات ومشروعي جمعيتي آلية الوزارة لمواجهة غلاء الأسعار

قريبا لحوم مستوردة لدى الجزارين بسعر 50 جنيهًا

 800 ألف رأس ماشية  لتأمين احتياطي اللحوم

 ونخطط لاستيراد أعلاف الدواجن

الحفاظ على الصناعة الوطنية وراء إلغاء صفقة الدواجن الأمريكية

منظومة الخبز وفرت 12 مليار جنيه من تهريب الدقيق

إلغاء فارق نقاط الخبز غير وارد إطلاقًا

مشروع المركز اللوجيسيتي مازال قائما والإلغاء شائعة المفلسين

"كون وجبتك" تجعل القطاع الخاص يسير وراء العام
 

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية: إن دخول الدولة في التفاوض علي استيراد السلع الغذائية لأكثر من 90 مليون مواطن ساهم في إنهاء  الاحتكار السلعي المسيطر على السوق منذ فترات بعيدة، مشيرا إلي أن الوزارة تولت استيراد 800 ألف رأس ماشية لتأمين الاحتياطي من اللحوم.

وأضاف في حواره مع "مصر العربية" أنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيتم طرح لحوم مستوردة لدى الجزارين وبيعها بسعر 50 جنيها وذلك استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة الغلاء، مؤكدًا علي أن الوزارة تتوسع في فتح منافذ جديدة عن طريق مشروع "جمعيتي" لطرح السلع بتخفيضات 25% وذلك في المحافظات المحرومة.

 

وخلال الحوار تطرق الوزير للعديد من القضايا كإلغاء صفقة الدواجن الأمريكية، وخطط الوزارة لاستيراد اعلاف الدواجن و فوائد تطبيق منظومة الخبز ، و إمكانية إلغاء فارق نقاط الخبز.

 

 

وإلى نص الحوار..

 

في البداية.. كيف تتعامل الوزارة مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتخفيض أسعار السلع؟


 ملف الأسعار هو قضية مستمرة تحملها الوزارة على عاتقها فكل الوزارة تعمل من أجل توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وذلك عن طريق أليات الدولة للتحكم بالأسعار وهي المجمعات الاستهلاكية،  وقمنا بزيادة أعداد العربات المتنقلة بالخضر والفاكهة لتشمل أكثر من 14 محافظة بالجمهورية.


كيف واجهت وزارة التموين غلاء الأسعار؟


الوزارة تعمل بكامل طاقتها الانتاجية عن طريق طرح سلع في المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تصل لـ 25% مقارنة  بالسوق الخارجي و الحكومة بذلت مجهودات كبيرة لتوفير السلع الأساسية داخل الأسواق بتكاليف وأسعار مناسبة للمستهلكين كاللحوم والزيوت والدواجن.


ما الإجراءات المتخذة لحل أزمة ارتفاع السلع الغذائية؟


تم التعاقد على استيراد 800 ألف رأس ماشية على مدار 3 سنوات وطرحها بالمجمعات بسعر 50 جنيها للكيلو وطرح دواجن بأسعار مخفضة فضلا عن طرح كميات من الخضر والفاكهة  لزيادة المعروض.


حجم المبيعات المحققة من كون وجبتك"؟


كون وجبتك حصدت أعلي المبيعات خلال أسبوع حيث تم بيع أكثر من نصف مليون وجبه من خلال فروع 7 شركات تعمل بالمجمعات الاستهلاكية والقطاع الخاص يتسابق مع الوزارة في تقديم سلع مخفضة ووجبات مشابهة وذلك في سابقة هي الأولي من نوعها التى يسير القطاع الخاص وراء العام.


وماذا فعلت الوزارة للضمان وصول اللحوم إلي كافة فئات الشعب؟


الوزارة  تبحث خلال الفترة الراهنة عن طريق الإدارات المتخصصة توريد اللحوم المستورد للجزارين في كافة أنحاء الجمهورية  وبيعها  بأسعار تتراوح بين 50 إلي 60 جنيها للكيلو وذلك في إطار مبادة الوزارة لخفض أسعار السلع.


دخول الدولة في استيراد السلع الغذائية هل يعنى بداية عصر جديدة "للبيزنس الحكومي"؟


كان  من المفترض أن ندخل" عالم البيزنس" مع كبار المستوردين من أجل التفاوض علي غذاء 90 مليون مواطن  والتفاوض علي استيراد السلع الغذائية وبكميات كبيرة  ساعدنا في القضاء على عصر الاحتكار السلعي سواء للحوم او الدواجن والزيت أيضا.


وهل ستكتفي الوزارة باستيراد السلع الغذائية فقط؟


القضاء على الاحتكار يحتاج لشوط كبيرة من اللعب وسط "عالم البيزنس" وهذا ما نعرفه بالطبع ولن نكتفي باستيراد السلع الغذائية بل يتم الآن التعاقد علي استيراد مدخلات الانتاج الخاصة بالدواجن ومزارع الماشية والغلال للقطاع الخاصة من أجل توفير السلع بأسعار مخفضة .


هل تم إلغاء مناقصة استيراد هياكل الدواجن من الخارج؟


تم إلغاء الصفقة خاصة بعد التواصل مع القطاع الخاص والاتفاق على توريد نفس الكميات من الدواجن والهياكل بنفس الأسعار وهذا ما بدأ بالفعل.


 حجم الكميات المستهدف توريدها من القطاع الخاص للمجمعات الاستهلاكية من الدواجن والهياكل؟


الكميات تصل 4 ألاف طن منها 2000 طن دواجن محلية والباقي أوراك محلية بحيث يتم طرح الأوراك بسعر لن يزيد عن 9.5 جنيه للكيلو والدواجن لن تزيد عن 20 جنيه للكيلو بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية .


ولماذا تم إلغاء المناقصة مع الشركات الأمريكية؟


السعر المناسب للوزارة  من اتحاد منتجي الدواجن جعلنا نلغي الصفقة مع الشركات الأمريكية خاصة بعد تقديم نفس الأسعار من السوق المحلي، فالحفاظ علي الاستثمارات المصرية هدفنا ولن نفعل شيء يضر بمصالح المصريين داخل السوق المحلي.


هل سيتم إلغاء نقاط الخبز استجابة لدعوة أصحاب المخابز؟


ليس من الممكن إلغاء فارق النقاط سواء في الفترة الحالية أو في المستقبل خاصة بعد نجاح المنظومة  في توفير 1.9 مليون طن من القمح خلال العام الماضي.


 كم وفرت منظومة الخبز من أموال الدعم بعد تطبيقها؟


12مليار جنيه أموال تم توفيرها  من منظومة الخبز  كانت تذهب  لغير  مستحقي الدعم.


هل تم إلغاء  مشروع المركز اللوجيستى بدمياط من قبل رئاسة الجمهورية؟


مشروع المركز اللوجيستى مازال قائم ولم يتم إلغاء  وتصريحات بعد "المفلسين" عن إرجاء المشروع  هو كلام ليس له أساس من الصحة مثلما اشاعوا في السابق  ملكية الأرض تعود لرجل أعمال سعودى وهذا غير صحيح بالمرة .


وماذا عن مشروعي جمعيتي؟


مشروع جمعيتي الذي يتم بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والصندوق الاجتماعي للتنمية والذي يتضمن منح قروض سلعية لمشروعات صغيرة  للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألف الي 100 ألف جنيه للقرض الواحد ويتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.


 ما هي خطة الوزارة لتطوير الشركة القابضة ؟


يتم حاليا تنفيذ خطة لتطوير وتجديد وإقامة فروع جديدة لشركات المجمعات الاستهلاكية الثلاث وهي الاهرام والنيل والاسكندرية وأيضا فروع شركتي الجملة العامة والمصرية وشركات المصرية للحوم والدواجن والاسماك حيث تم تطوير وتحديث أكثر من 500 فرع من فروع المجمعات وإنشاء أكثر من 50 فرع جديد من الفروع في المحافظات وجاري حاليا تنفيذ خطة التطوير والتحديث لكافة الفروع والتوسع في إنشاء فروع جديدة


 على مدار عام كامل من تطوير الشركة القابضة هل بدأت خطة التطوير في حصاد ثمارها؟


نسير بخطوات ثابتة في عملية التطوير ونضخ استثمار في كافة الخطوط الانتاجية  من أجل النهوض بالشركة والدليل على ذلك تحقيق  الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية عن العام المالي ٢٠١٤-٢٠١٥ حوالي ٣ مليار و٨٧٤ مليون جنيه مقارنة عن العام الماضي الذي بلغ ٨٨٩ مليون جنيه بزيادة قدرها ٢٩٨٥ مليون جنيه بنسبة تطور ٣٣٣.٨٪  .


ماذا عن مشروع توزيع البوتاجاز بالكارت الذكي؟


الصيف المقبل  وبالتحديد في شهر مايو، سيتم تفعيل المشروع بالتعاون مع وزارة البترول والتنمية المحلية .


ومتى ستنتهي الوزارة من مشروع الشون الحديثة؟


بالفعل الوزارة طورت 105 شونة ترابية وتحويلهم الي شون حديثة متطورة لحفظ الاقماح وذلك في 79 موقع في 20 محافظة وقامت بتنفيذهم شركة بلومبرج الامريكية بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وهنا شون أخرى سيتم الانتهاء منها قبل موسم الحصاد المقبل.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان