رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"المركزي" يحدد معايير تخصيص الدولار للبنوك بالعطاءات

المركزي يحدد معايير تخصيص الدولار للبنوك بالعطاءات

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي المصري

مصادر: معمول بها وليست جديدة

"المركزي" يحدد معايير تخصيص الدولار للبنوك بالعطاءات

احمد بشاره 03 ديسمبر 2015 13:35

حدد البنك المركزى لائحة بالمعايير الجديدة لبيع العملة الأمريكية للبنوك العاملة في مصر، ضمن آلية العطاءات الدورية الدولارية، بينما قالت مصادر مصرفية بارزة إن هذه الآليات لسيت جديدة ومعمول بها بالبنوك كنظام أساسي.


وتضمنت المعايير وفقا للمركزي التسهيلات الائتمانية بالعملة الأجنبية الممنوحة لعملاء تلك البنوك لتغطية احتياجاتهم من النقد الأجنبي، واتساع نطاق تغطية البنوك للنقد الأجنبي لتشمل أكبر عدد من العملاء، لاسيما صغار العملاء.

كما تضمنت معيار مرونة البنك في تلبية الطلبات باتخاذ مراكز للعملة في الحدود المصرح بها، مشددا في نفس الوقت على استمرار إعطاء الأولوية لتغطية السلع الأساسية.

وأكد المركزى على دور البنوك فى توفير النقد الأجنبي، والذي سيتم مراعاته لدى تخصيص الدولار لها خلال عطاء العملة الصعبة، وأهمها التسهيلات الائتمانية بالعملة الأجنبية الممنوحة لعملاء تلك البنوك لتغطية احتياجاتهم من النقد الأجنبي، واتساع نطاق تغطية البنوك للنقد الأجنبي لتشمل أكبر عدد من العملاء وخاصة صغار العملاء.

فى المقابل، أوضح مصدر مصرفي بارز أن البنوك لم تتلق تعليمات من البنك المركزي بشأن قواعد جديدة للتعامل في سوق الصرف، أو مطالبتها بتعاقدات مع مؤسسات خارجية للحصول على تسهيلات، لاسيما أن هذا الأمر من طبيعة عملها.

واستقر سعر الدولار بالسوق السوداء عند مستوى 8.55 جنيه، وسط توقعات بطرح عطاء إستثنائى خلال ايام بقيمة مليار دولار لتلبية احتياجات المستوردين والمنتجين، والقضاء على ظاهرة قوائم الانتظار للعملاء بالبنوك.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الجديد في هذه الإجراءات هو التعامل في آلية العطاءات الدولارية الدورية وفقا للأوزان النسبية للبنوك في السوق، وحجم الطلب على الدولار لديها، ومراكزها المالية وحجم محافظها الائتمانية.

في سياق متصل، أبقى البنك المركزي سعر صرف الدولار "اليوم الخميس" مقابل الجنيه دون تغيير، في ثالث عطاء دوري منذ تولي طارق عامر مهام مسؤولياته الأحد الماضي.

واستقر سعر البيع للبنوك وفقا للعطاء الذي طرحه المركزي "اليوم الخميس" عند 7.73 جنيه للدولار، لتبيعه البنوك لعملائها بواقع 7.83 جنيه، حيث ثمة هامش تحرك فى تداول العملة الصعبة من البنوك للعملاء بقيمة 10 قروش وفقا لقرارات البنك المركزي.

وباع المركزي 39.3 مليون دولار في مزاد أمس للبنوك من إجمالى 40 مليون، وبلغ أدنى سعر مقبول للعملة الأمريكية داخل العطاء 7.73 جنيه.

من جانبها، أكدت سهر الدماطي نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني - مصر، أن المعايير التي أعلنها البنك المركزي تتطلب قيام البنوك بدور فعال في زيادة المعروض من الموارد الدولارية، وعدم الاعتماد على الطلب فقط.

أوضحت الدماطي في "تصريحات خاصة" أن المعايير الجديدة تشجع البنوك على اللجوء إلى البنوك والمؤسسات المالية والتمويلية الدولية والإقليمية للحصول على تسهيلات ائتمانية بالدولار، وإعادة إقراضها محليا.

وأشارت إلى أن الإجراءات التي وضعها عامر تدفع باتجاه زيادة البنوك مجهوداتها لتعزيز المعروض من النقد الأجنبي، وهو منهج محافظ البنك المركزي الجديد طارق عامر حسب قولها.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان