رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير التجارة الصيني: لسنا استعمارا جديدا.. بل سند لمكافحة الفقر

وزير التجارة الصيني: لسنا استعمارا جديدا.. بل سند لمكافحة الفقر

اقتصاد

الرئيس الصيني شي جين بينج خلال مراسم استقباله في زيمبابوي..

وزير التجارة الصيني: لسنا استعمارا جديدا.. بل سند لمكافحة الفقر

محمد الخولى - وكـالات 03 ديسمبر 2015 10:56

صرح المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شن دان يانج أمس الأربعاء بأن بلاده شريكا تعتمد عليه أفريقيا في مكافحة الفقر، نافيا أن تكون روابط الصين بدول القارة السمراء نوعا من "الاستعمار الجديد".


جاءت تصريحات يانج ردا على شكوك أثيرت حول نوايا الصين جراء استثماراتها التي تعتزم طرحها في قمة جوهانسبرج لمنتدى فوكاك، مؤكدا أن زيادة استثمار الصين في أفريقيا لا تمثل تهديدا للقارة، بل هي دعم للتنمية الذاتية لها.

وأضاف المتحدث أن "الصين كانت دائما وستظل صديقا جديرا بالثقة لأفريقيا"، وأن الاتهامات حول تهديد الصين لأفريقيا ونظرية "الاستعمار الجديد" لا أساس لها من الصحة تماما".

وتعد الصين الشريك التجاري الأكبر لأفريقيا لمدة ست سنوات متتالية. وزادت استثماراتها في أفريقيا بنسبة 37% في المتوسط في الأعوام الـ15 السابقة، واتسع نطاق التعاون ليشمل مجالات جديدة من بينها التمويل والسياحة والاتصالات.

وقال المتحدث إن الاستثمار في إفريقيا يساعد القارة على تقليل الفقر وزيادة التوظيف وزيادة ايرادات الضرائب للحكومات المحلية.

جاء هذا البيان قبل يوم من موعد انعقاد منتدى التعاون بين الصين وأفريقيا في العاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبرج يومي 4 و5 ديسمبر.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان