رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الرئيس الصيني يصل إلى جنوب أفريقيا في زيارة دولة

الرئيس الصيني يصل إلى جنوب أفريقيا في زيارة دولة

اقتصاد

الرئيس الصيني يصل للعاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبرج في زيارة دولة

الرئيس الصيني يصل إلى جنوب أفريقيا في زيارة دولة

أحمد بشـارة - وكـالات 03 ديسمبر 2015 09:46

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج إلى العاصمة الأفريقية جوهانسبرج مساء الأربعاء، في زيارة دولة لجنوب أفريقيا قبيل رئاسة قمة جوهانسبرج لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي مع رئيس جنوب أفريقيا.


وقال شي فور وصوله بعد اختتام زيارة لزيمبابوي استغرقت يومين إن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وأفريقيا تشهد تطورا سريعا، وإن العلاقات بين البلدين تمر بأفضل مراحلها التاريخية.

وقال إنه يتوقع تبادلا معمقا لوجهات النظر مع الرئيس جاكوب زوما حول العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، كما يتوقع دفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة لمستوى أعلى.

رافق شي في زيارته زوجته بنج لي يوان، وعدد من كبار المسؤولين الصينيين، وتعد تلك ثاني زيارة يقوم بها الرئيس الصيني لجنوب أفريقيا.

وكتب شي في مقال بعنوان "قوس قزح الصداقة" نشرته صحيفة "ستار" الجنوب أفريقية قبيل الزيارة إنه على الرغم من التباعد الجغرافي بين البلدين، فإن الشعبين الصيني والجنوب أفريقي بينهما صداقة أصبحت تتزايد قوتها بمرور الوقت.

وفي عام 1998 بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجنوب أفريقيا لتبشر ببداية عصر جديد في العلاقات بين البلدين.

وعلى مدار 17 عاما منذ ذلك الحين تطورت العلاقات بين الصين وجنوب أفريقيا بشكل شامل حسبما ذكر المقال.

وقال شي في مقاله "لقد ارتقت العلاقات إلى "شراكة استراتيجية" ثم إلى "شراكة استراتيجية شاملة"، وحققت علاقاتنا قفزة تاريخية للأمام، وأصبحت واحدة من أكثر العلاقات الثنائية أهمية وديناميكية في العلاقات الخارجية لكلا البلدين".


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان