رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"إيرباص" تستثمر 40 مليون يورو لإقامة مصنع بالمغرب

إيرباص تستثمر 40 مليون يورو لإقامة مصنع بالمغرب

اقتصاد

إحدى طائرات إيرباص

"إيرباص" تستثمر 40 مليون يورو لإقامة مصنع بالمغرب

وكالات 02 ديسمبر 2015 22:05

كشف وزير الصناعة والتجارة  والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي حفيظ العلمي،  اليوم الأربعاء أن الشركة العالمية في مجال صناعة الطيران إيرباص ستستثمر بالمغرب 40 مليون يورو من خلال إنشاء وحدة صناعية تكون تابعة لفرعها ستيليا.

 

وقال الوزير المغربي في تصريح صحفي اليوم إن إحداث مصنع  لشركة ستيليا بالمغرب يشكل قفزة نوعية في مجال صناعة الطيران على الصعيد الوطني.

 

وتابع أن الأمر يتعلق باستثمار بقيمة 40 مليون يورو بالنسبة للمرحلة الأولى مع إمكانية خلق 400 الى 500 فرصة عمل، مشيرا إلى أن المصنع سيكون متخصصا في تركيب وتجميع الأجزاء والمجموعات الفرعية المعدنية المعقدة الموجهة للطائرات من طراز (أ 320 و أ 330).

 

وتابع انه بدل تركيب قطع بشكل منفرد، فإنه سيكون بالإمكان تركيب أجزاء كاملة من الطائرة مما يشكل قفزة نوعية في مجال صناعة الطيران على الصعيد الوطني.

 

وأكد أن من شأن هذا المشروع أن يشكل عاملا مساعدا على القيام باستثمارات أخرى.

 

وسيقام المصنع بالمنطقة الصناعية الحرة النواصر بالدار البيضاء.

 

ويراهن المغرب على قطاع الطيران للنهوض بالقطاع الصناعي وجلب مزيد من الاستثمارات، وحقق هذا القطاع العام الفائت رقم معاملا قدر ب 1,6 مليار دولار.

 

وتستقر بالمغرب أكثر من 60 شركة رائدة عالميا في مجال صناعة الطيران مثل "بوينغ" و بومبارديي" و "ايرباص" ، وأصبح هذا القطاع يساهم في تقليص عجز الميزان التجاري للمملكة.

 

وقبل عشر سنوات عمل المغرب على استقطاب الشركات العالمية المصنعة لأجزاء الطائرات، بفضل جملة من التحفيزات منها اليد العاملة المغربية ذات الكلفة المنخفضة، وتحفيزات ضريبية أقرتها الدولة لفائدة الشركات الأجنبية حتى تفتتح فروعا لها في إحدى المناطق الحرة بالمغرب على أن تستفيد من إعفاء ضريبي لمدة خمس سنوات.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان