رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هكذا تستثمر الصين في أفريقيا

هكذا تستثمر الصين في أفريقيا

اقتصاد

أطفال أفارقة يحملون العلم الصيني

هكذا تستثمر الصين في أفريقيا

محمد الخولي 02 ديسمبر 2015 17:53

ركزت الصين في بداية تعاملها مع القارة الإفريقية على عقد صفقات تجارية بمنطق اقتصادي يقتضي شراء النفط والمواد الخام مقابل تطوير البنية التحتية المتهالكة لدول القارة، أو الغير موجودة أصلًا.

من ناحية أخرى قصدت الصين عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة إفريقية، وعرضها للقروض والمنح  والمساعدات دون اشتراطات لأية إصلاحات اقتصادية أو سياسية.
 

الأفارقة من ناحيتهم وثقوا في الصين، وأولوها مصداقية عالية وقبولاً، لأنها لم تكن إمبراطورية استعمارية تعيش على نهب الثروات وبيع البشر وتدمير البلدان الأخرى، كما فعل الغرب هناك.
 

في 12 أكتوبر 2000 انشأت الصين منتدي التعاون الصيني الإفريقي، لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الصين والبلدان الإفريقية في القطاعين العمومي والخاص.
 

وضم المنتدى في عضويته مؤخرًا أكثر من 45 دولة إفريقية، وهو ما أسهم في ترسيخ التغلغل الصيني في إفريقيا، ووضع العلاقات الاقتصادية الصينية-الإفريقية في مسار سريع حيث نمت التجارة الثنائية بين الصين وإفريقيا من 10.6 مليارات دولار في عام 2000 إلى 160 مليار دولار في عام 2011.
 

في عام 2012 صادق المنتدى الخامس للتعاون الإفريقي الصيني في بكين على خطة عمل للفترة ما بين 2013-2015 تقضي بحصول الدول الإفريقية على قروض مالية ميسرة من الصين بـ20 مليارًا من الدولارات لتطوير البنى التحتية، الزراعية والصناعية.
 

الصين قررت أن تساعد الدول الإفريقية على تحقيق التنمية الذاتية والمستدامة.
 

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة التجارة الصينية، وصول الاستثمارات الصينية إلى أفريقيا لا تزال تواصل الزيادة في الفترة ما بعد تفجر الأزمة المالية العالمية.
 

وبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات الصينية في 49 دولة أفريقية 26 مليار دولار أمريكي حتى نهاية العام الماضي.

 

ووصلت قيمة الاستثمارات الصينية المباشرة إلى أفريقيا 5.49 مليار دولار عام 2008 بإحتلال %9.8 من إجمالي قيمة الاستثمارات الصينية إلى الخارج.

 

وأصبحت أفريقيا ثاني أكبر سوق للصين في مجال المقاولات.
 

وبلغ إجمالي قيمة عقود المقاولة للشركات الصينية في أفريقيا 126.3 مليار دولار حتى نهاية عام 2008.

 

ووصلت قيمة الأعمال المنجزة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري إلى 17.84 مليار دولار بنسبة الزيادة %41.2.


تهتم الشركات الصينية بالمسؤولية الاجتماعية عندما تمارس النشاطات التجارية مع الدول الأفريقية وتقدم مساهمة كبيرة لتقدم المجتمع المحلي.

 

وتساعد الشركات الصينية الدول الأفريقية على حل مشكلة الحبوب وتقوية قدراتها الذاتية من خلال زيادة قيمة مضافة للمنتجات الزراعية وتدريب العمال المحليين ونقل التكنولوجيا.

 

وبلغ عدد الشركات الزراعية الصينية لدى افريقيا 72 شركة حتى نهاية عام 2008 .واستثمرت 134 مليون دولار أمريكي عن طريق مباشر.

 

وأعلنت الحكومة الصينية في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي أن تقدم مليارين دولار من القرض الميسر لدعم بناء الانشآت الأساسية الافريقية.


وتم تنفيذ 11 مشروعا تبلغ قيمتها 2.784 مليار دولار باستخدام هذا القرض حتى الآن.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان