رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

اتفاقات الصين وزيمبابوي.. من الاستثمار لحماية الحياة البرية

اتفاقات الصين وزيمبابوي.. من الاستثمار لحماية الحياة البرية

اقتصاد

رئيسا الصين وزيمبابوي خلال محادثاتهما في العاصمة هراري

في العاصمة هراري..

اتفاقات الصين وزيمبابوي.. من الاستثمار لحماية الحياة البرية

أحمد بشـارة - وكـالات 02 ديسمبر 2015 13:40

اتفقت الصين وزيمبابوي أمس الثلاثاء على ترجمة صداقتهما الممتدة إلى قوة دفع أقوى من أجل تعزيز التعاون العملي الثنائي لتحقيق التنمية والرخاء بشكل مشترك.


وبعد محادثاتهما، شهد الرئيسان توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتكنولوجي ثنائية وسلسلة من الاتفاقيات الأخرى تغطي مجالات مثل البنية التحتية وقدرة الإنتاج والاستثمار والتمويل وحماية الحياة البرية.

جاء التوقيع خلال زيارة دولة يقوم بها الرئيس الصيني للدولة الإفريقية، وأجرى مباحثات في إطارها مع نظيره الزيمبابوي روبرت موجابي في دار الضيافة الرسمية.

وصرح تشي بأن الدولتين صديقتان حقيقيتان في جميع الظروف، مضيفا أنه لا يتعين على الدولتين تكوين صداقة جيدة على الصعيد السياسي فحسب، وإنما تكوين شراكة جيدة بشأن التنمية أيضا.

وأردف بقوله: "زيارتي تهدف إلى تدعيم الصداقة التقليدية بين الصين وزيمبابوي وتعميق التعاون العملي ورفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى من أجل تحقيق المزيد من المنافع للشعبين."

وقال إن الصين تقف مستعدة لتحويل التعاون الاقتصادي والتجاري باتجاه التصنيع والاستثمار والإدارة وتشجيع المزيد من الشركات الصينية على الاستثمار في زيمبابوي.

وأضاف أن البلدين بحاجة إلى إيلاء الأولوية للتعاون في التحديث الزراعي وسلاسل التعدين الصناعي والمراكز الصناعية وتوليد وإدارة الطاقة والبنية التحتية للنقل والاتصالات والابتكار على أساس قنوات تمويلية.

كما أكد حاجتهما إلى تعزيز التبادلات الشعبية في مجالات مثل التعليم والثقافة والصحة والسياحة والشباب والإعلام من أجل تحقيق المزيد من الدعم العام للصداقة الصينية-الزيمبابوية.

وجدد شي أيضا استعداد بكين لتعزيز التنسيق والتعاون مع هراري بشأن أجندة 2030 للتنمية المستدامة وغيرها من القضايا الرئيسية وكذا في المؤسسات الدولية من أجل صون الحقوق المشروعة للدول النامية ودفع دمقرطة العلاقات الدولية.

وفي استباق لزيارته التالية لجوهانسبرج، قال شي إن الصين مستعدة للتكاتف مع الدول الإفريقية لدعم بعضها البعض والتقدم معا على مسار التنمية.

وفي معرض إشارته إلى اجتماعه المزمع مع القادة الأفارقة بالعاصمة الجنوب أفريقية في منتدى التعاون الصيني -الإفريقي (فوكاك) ، قال شي إنه يتطلع إلى العمل مع الأصدقاء الأفارقة لتطوير العلاقات الصينية-الإفريقية استراتيجيا، وفتح أفاق جديدة للصداقة والتعاون الصيني -الإفريقي، وتحقيق معلم جديد في تاريخ التفاعل الصيني-الإفريقي.

 

جانب من المباحثات في العاصمة هراري

 

ومن جانبه، رحب موجابي بضيفه الصيني، وأعرب عن تقديره العميق لوفاء الصين في علاقتها مع زيمبابوي والدول الإفريقية الأخرى، واصفا الصين بـ"الصديق الشامل" لزيمبابوي.

ووصل شي إلى هراري قادما من باريس حيث ألقى خطابا في حفل افتتاح قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي. ومن المقرر أن يواصل جولته بزيارة دولة إلى جنوب إفريقيا سيرأس خلالها أيضا قمة الفوكاك في جوهانسبرج.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان