رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الخارجية الصينية: خبرات "بريكس" مصدر إلهام للعالم النامي

الخارجية الصينية: خبرات بريكس مصدر إلهام للعالم النامي

اقتصاد

الرئيس الصيني يزامن قمة البريكس الإعلامية مع جولته الأفريقية

على هامش قمة "بريكس" الإعلامية..

الخارجية الصينية: خبرات "بريكس" مصدر إلهام للعالم النامي

أحمد بشـارة - وكـالات 02 ديسمبر 2015 13:21

أشاد نائب وزير الخارجية الصيني تشانج يي سوي أمس الثلاثاء بدور الدول الأعضاء في مجموعة بريكس في تعزيز الاقتصاد والعدالة في العالم.


وقال تشانج في خطبة ألقاها في أول قمة إعلامية لمجموعة بريكس التي عقدت في العاصمة الصينية بكين إنه خلال السبعة أعوام السابقة عززت الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، والتي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، الثقة السياسية فيما بينها والتعاون الاقتصادي والتجاري وتبادل الأفراد، وأظهرت نشاطا قويا وإمكانات هائلة.

وأضاف أن دول بريكس شكلت 21.9% من اقتصاد العالم في عام 2014 بزيادة 16.2% عن عام 2009.لافتا إلى أنه يتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 25.77 في المائة في عام 2020، مشيدا بأن دول بريكس أصبحت محركا قويا لتعافي الاقتصاد العالمي".

وصرح تشانج بأن دول بريكس تلعب دورا بناء في تحقيق العدالة والإنصاف في العالم، مؤكدا أن "دول بريكس تعمل على "حماية النظام الدولي الحالي وتحقيق السلام العالمي وتعزيز نوع جديد من العلاقات الدولية".

كما أشاد أيضا بالجهود التي بذلتها الدول الأعضاء في المجموعة لاستكشاف طرق التنمية الخاصة بها، والتي مثلت مصدر إلهام لدول أخرى على حد تعبيره.

وذكر المسؤول أن دول بريكس تقدم جميع المساعدات الممكنة لدول نامية أخرى، ولافتا إلى أن أعضاء البريكس يعتبرون أنفسهم شركاء حقيقيون للدول النامية.

وأشار تشانج إلى أن الأسواق الناشئة والدول النامية تواجه بعض الصعوبات, وحث جميع الدول المعنية على تعزيز الثقة وتدعيم علاقات الشراكة بين دول بريكسوتعهد بالمزيد من التعاون العملي وعلاقات اقتصادية أوثق وجهود أكبر لتعزيز التنسيق وتحقيق السلام العالمي ودعم التنمية المشتركة بين الدول الأعضاء في المجموعة.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني إن التعاون الإعلامي لن يضخ حيوية جديدة فقط في التعاون بين مجموعة بريكس، ولكنه سيساعد أيضا في تعزيز التفاهم بين سكان دول المجموعة الذين يتجاوز عددهم 3 مليارات نسمة, وتعهد باستمرار وزارته في تقديم الدعم.



اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان