رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"هيئة الاستثمار": الشركات الصينية تريد نظاما ضريبيا مصريا مشوها

هيئة الاستثمار: الشركات الصينية تريد نظاما ضريبيا مصريا مشوها

اقتصاد

منير عبدالفتاح جمعة مدير عام قطاع المنطقة العربية بهيئة الاستثمار

"هيئة الاستثمار": الشركات الصينية تريد نظاما ضريبيا مصريا مشوها

أحمد بشارة 01 ديسمبر 2015 14:56

هاجم منير عبدالفتاح جمعة، مدير عام قطاع المنطقة العربية بهيئة الاستثمار، عدد كبير من الشركات الصيني العامة في مصر، الراغبة في توفير مزايا من أجل زيادة استثمارتها بمصر، موضحًا أنهم لا يرغبون في دفع الضرائب رغم ما تقدمه الدولة لهم.


وأضاف خلال كلمته في الندوة التي دعت لها جمعية رجال الأعمال المصريين، اليوم الثلاثاء، لبحث التوسع في العلاقات المصرية الصينية، أن الحكومة المصرية تمنح الجانب الصيني العديد من المميزات من أجل الصناعة، إلا أنهم يتجهون إلى التجارة، وهذا ما يخالف عقودهم.

وأشار "جمعة" إلى أن الحكومة تجذب الاستثمارات الصينية من خلال اعطاءهم أراضي بأسعار جيدة مقابل ترفيقها، إلا أنهم يجبرون الدولة على دفع ضرائب 10%، وبذلك يشوهون النظام الضريبي المعروف 22%، علمًا بأن استثماراتهم تقدر بنصف استثمارات الإمارات.

وأوضح أن الدولة من خلال قانون الاستثمار الجديد أكدت أنه لا يوجد أي مزايا ضريبية، عدا بعض القطاعات مثل الدواجن أو التكنولوجيا غير المتوفرة والنادرة، أو من أجل تشغيل عمالة وتوفير فرص عمل كبيرة، لافتًا إلى أن هناك بعض القطاعات تورمت وهناك من تنحفت بسبب التنازلات.

ولفت إلى أن المستثمر الصيني يشتري الأرض ويحفر الأبار ويرفق الأرض، ثم يبيعها لمستثمرين أخرين أو المواطنين، ومن ثم يحصل على الأموال ويتجه بها إلى الخارج، وهذا مخالف لسياسات الدولة الاقتصادية التي تطلب إنشاء مصنع لتصنيع ماكينات الحفر نفسها.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان