رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

المعتمرون تحت رحمة الريال وتذاكر الطيران

المعتمرون تحت رحمة الريال وتذاكر الطيران

اقتصاد

حجاج أثناء زيارة بيت الله الحرام

لزيادة أسعار البرامج 20%

المعتمرون تحت رحمة الريال وتذاكر الطيران

محمد موافي 01 ديسمبر 2015 13:16

مع بدء العد التنازلي لسفر أول فوج لأداء عمرة المولد النبوي الأسبوع المقبل، بدأت شركات السياحة في رفع أسعار برامج العمرة بنحو 20% مقارنة بالعام الماضي، خاصة بعد تقليل أعداد التأشيرات لمصر هذا العام. بحسب شركات السياحة.

 

وأرجع مسؤولو الشركات الزيادة الجديدة في البرامج بسبب ارتفاع أسعار حجوزات شركات الطيران وزيادة أسعار الفنادق في المدينة المنورة ومكة، فضلا عن القفزة الحالية لأسعار صرف الريال داخل السوق السوداء للعملة.


وتراوحت أسعار برامج العمرة خلال موسم المولد النبوى بين 5.5 ألف جنيه إلى 6 آلاف جنيه للاقتصادي فئة الـ 4 نجوم و 8500 للمتوسط، و12 ألف جنيه للمستوى الأول شامل الانتقالات والإقامة والطيران.


وقال ناصر تركي نائب رئيس غرفة السياحة، إن الأسعار في حالة تزايد خلال الموسم الجاري خاصة بعد القفزة الأخيرة في أسعار الدولار والريال السعودي، لافتًا إلى أن الريال وصل إلي 2.30 قرش داخل السوق السوداء وهو ما يدفع الأسعار للزيادة.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن كافة البرامج ارتفعت في ظل زيادة الإقبال على العمرة في الفترة الراهنة نتيجة لتزامن الرحلة مع أجازة نصف العام ، مؤكدًا أن شرائح كبيرة من المجتمع تفضل العمرة لرخص ثمنها مقارنة الحج الذي وصل العام الماضي لأكثر من 60 ألف جنيه.


وأكد أن الحجوزات الخاصة بالطيران ارتفعت في الفترة الحالية بنحو 10% مقارنة بسابق الفترة ، الأمر الذي يؤدى بشكل قطعي لزيادة الأعباء على البرامج المخصصة للعمرة فلا يوجد مفر أمام الشركات سوى زيادة السعر حتى لا تتعرض لخسارة.


وتابع:” شركات الطيران رفعت أسعار تذاكرها لموسم العمرة خلال الفترة الحالية بنحو 200 جنيه زيادة على سعر التذكرة"، نتيجة تكدس أعداد المعتمرين فى تلك الفترة من العام لتزامنها مع عطلة منتصف العام الدراسى، في ظل عجز شركات الطيران الخاص علي نقل المعتمرين.


وبدوره، أكد أشرف إبراهيم مدير البرامج السياحة الدينية في شركة ماك، أن متوسط أسعار الحجوزات بفنادق مكة خلال الموسم الحالى 900 ريال فى الليلة بفنادق ال 5 نجوم، و600 ريال لليلة بال 4 نجوم، مقابل 250 ريال للثلاث نجوم.

وأشار إلى أن أسعار برامج عمرة المولد النبوى تشهد ارتفاعاً ملحوظاً للموسم الجارى يصل %25، بسبب زيادة أسعار حجوزات الفنادق بنسب تتراوح بين %20 و%30 عن الموسم الماضى.


ومن جانبه، أرجع باسل السيسي رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة شركات السياحة الارتفاع في الأسعار بسبب القفزة التي شهدها سعر الدولار مؤخرًا الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على كافة الخدمات المقدمة من خلال برنامج العمرة، وهو ما سيتبعه زيادة في تكلفة برنامج عمرة المولد النبوي الذي يتحمله العميل .


وأضاف أن ارتفاع سعر العملة الأمريكية وحده يمثل نسبة 5% من إجمالي الزيادة التي شهدتها برامج عمرة المولد النبوي الشريف خلال العام الجاري لكون أغلب المعتمرين يفضلون الحصول علي الدولار بدلاً من الريال السعودي لكونه عملة تحافظ على معدل زيادتها داخل الأراضي السعودية ، فضلا عن سهولة الحصول عليها من السوق السوداء.


وأشار إلى أن هناك عوامل أخرى تسببت في ارتفاع سعر برامج العمرة، مؤكدًا أن صعود الدولار بالإضافة إلى زيادة أسعار خدمات الإقامة بالفنادق بالسعودية، بجانب ارتفاع تكلفة تذاكر الطيران.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان