رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزير التموين: لا تخافوا من كل تدخل اقتصادي للدولة

وزير التموين: لا تخافوا من كل تدخل اقتصادي للدولة

اقتصاد

د. خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

بعد إقصاء مافيا القمح..

وزير التموين: لا تخافوا من كل تدخل اقتصادي للدولة

أحمد بشـارة 26 نوفمبر 2015 14:36

صرح د. خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية بأن مصر نجحت في مواجهة سيطرة بعض رجال الأعمال على عملت استيراد القمح وتوريده، وحلت الدولة محلهم، لافتا إلى أن سعر التوريد من الوزارة لرجال الأعمال صار سعرا جاذبا بعد هذا الإجراء التصحيحي.


وأعلن أمس وزير التموين، في كلمته بورشة عمل نظمها مركز "استطلاع مصر"، أن واردات مصر من القمح كانت تخضع لسيطرة 7 أشخاص، لافتا إلى أن هذه المجموعة كانت تقوم بتدوير المناقصات فيما بينها، حيث تقسم عملية الفوز بالمناقصات بينهم فقط.

وكشف أنه علي الرغم من وجود نظام للمناقصات، إلا أن هذا النظام تحول عمليا علي أيديهم إلي ما يشبه الترسية بالأمر المباشر، لافتا لتوزيعهم عمليات استيراد وتوريد القمح فيما بينهم. وأضاف الوزير أن نتيجة هذا الحال أن أعضاء هذه المجموعة أصبحوا مالتي مليارديرات - بحسب تعبيره، برغم أن بعضهم كان لا يعرف القراءة والكتابة.

أعلن حنفي أن سيطرة هؤلاء السبعة أصبحت من الماضي. وكشف عن أن هيئة السلع التموينية تقوم الآن باستيراد القمح عبر تعامل مباشر مع بورصة شيكاغو، منوها إلى كوادر الهيئة أصبح لديها خبرات قوية في هذا المجال.

وتابع: "بلغ نجاح العملية درجة أن مستثمرين أعضاء في اتحاد الصناعات وفي اتحاد أصحاب المطاحن وقعوا مع وزارة التموين عقودا ليشتروا القمح من الوزارة، ما يعني أن تكلفة استيراد الوزارة أفضل مما يتكبدوها لو استوردوا بأنفسهم".

وأوضح الوزير أنه تم تكرار التجربة في استيراد الذرة ثم فول الصويا ثم اللحوم، قائلا: "المجتمع لا يجب أن يخشي من تدخل الدولة في التجارة، لأن تدخلها يتم بشكل نزيه وعبر منافسة حرة، كما أنها تدخل لكسر الاحتكارات وليس لإزاحة الملتزمين من السوق".


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان