رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كومسيك.. لجنة التعاون الإسلامي لشؤون الاقتصاد

كومسيك.. لجنة التعاون الإسلامي لشؤون الاقتصاد

اقتصاد

ما هي لجنة (كومسيك)؟

الثقافة الاقتصادية..

كومسيك.. لجنة التعاون الإسلامي لشؤون الاقتصاد

اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي

محمـد الخـولى 26 نوفمبر 2015 13:40

اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، تعد المنبر الأساسي للتعاون الاقتصادي والتجاري متعدد الأطراف في العالم الإسلامي بصفتها الاعتبارية الفرع عن منظمة التعاون.


تعمل كومسيك بوصفها المنتدى المركزي الذي تتم من خلاله معالجة التحديات التنموية المشتركة التي تواجهها الأمة الإسلامية. وتوصف بأنها واحدة من أربع لجان دائمة شكلتها منظمة التعاون الإسلامي لتطوير الموضوعات ذات الأهمية البالغة للمنظمة ودولها الأعضاء.

تشكلت كومسيك في عام 1984 بناء على قرار القمة الإسلامية في مكة المكرمة في عام 1981، واختيرت تركيا لتكون مقر اللجنة وأمانتها العامة.

وعقدت كومسيك منذ تشكيلها وحتى الآن 26 اجتماعا سنويا بشكل دوري، وذلك على مستوى وزراء الاقتصاد والمالية، إلى جانب الاجتماعات التمهيدية بمشاركة خبراء ومسؤولين من الدول الأعضاء وحضور عدد من الدول التي تحوز صفة مراقب داخل منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب ممثلين لتكتلات إقليمية ودولية.

وتتولى كومسيك كل عام طرح مشاريع جديدة ضمن استراتيجية التعاون المشترك التي أطلقت عام 2013 حيث تقوم كافة الدول الأعضاء بتقديم نماذج للمشاريع التي ترغب بتمويلها من خلال كومسيك، وقد فازت دولة قطر بأحد المشاريع بالتعاون مع جامعة قطر بعنوان "تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في العالم الإسلامي :الفرص والتحديات لرواد الأعمال".

وتأسست منظمة التعاون الإسلامي في عام 1968 بعد حادث إحراق المسجد الأقصى على يد بعض الجماعات الصهيونية التي تحتل فلسطين، وتضم المنظمة في عضويتها 57 دولة إسلامية، إلى جانب ست دول تحمل صفة مراقب.

 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان