رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"أبراج" تتخارج من "سهام للتمويل"

أبراج تتخارج من سهام للتمويل

اقتصاد

عارف نقفي رئيس مجلس إدارة مجموعة أبراج

"أبراج" تتخارج من "سهام للتمويل"

احمد بشاره - وكالات 25 نوفمبر 2015 18:20

أعلنت "مجموعة أبراج"، اليوم، عن تخارجها الكلي من حصتها في شركة التأمين الأفريقية "تمويل" target="_blank">سهام للتمويل".


وباعت "أبراج جزءاً من حصتها في الشركة لـ "مجموعة سانلام" الرائدة في تقديم خدمات مالية شاملة ومتخصصة للعملاء من الأفراد والشركات وفي قطاعات سوقية مختلفة. كما باعت "أبراج" الجزء الباقي من حصتها لصالح "مجموعة سهام"، الشركة الأم لـ "تمويل" target="_blank">سهام للتمويل" التي تتخذ من المغرب مقراً لها وتعمل في عدة مجالات تشمل التأمين وخدمات الأوفشور والتطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

كما قامت مؤسسة التمويل الدولية وصندوق مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة افريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي بالتخارج من حصتهما إلى جانب "أبراج".

وقد استثمرت "أبراج" في شركة "سهام" عام 2012 من خلال صندوقين تابعين لها. وتعتبر "سهام" من شركات التأمين الرائدة في افريقيا بشبكة تضم أكثر من 650 فرعاً منتشرين في 26 بلدا. لدى الشركة ما يزيد عن 3,000 موظف ويزيد حجم ايراداتها الموحدة عن 1 مليار دولار. تعمل "سهام" في ثلاثة مجالات رئيسية: التأمين وإعادة التامين، وخدمات المساعدة أثناء السفر، وإدارة خدمات التأمين لأطراف ثالثة. وتُعدّ "سهام" اليوم من الشركات الرائدة في سوق التأمين قصير المدى والتأمين على الحياة في افريقيا، ومن أبرز الشركات العاملة في مجال المساعدة من خلال شراكتها مع "مونديال اسيستنس" المتخصصة في تقديم خدمات التأمين والمساعدة أثناء السفر. كما استطاعت شركة "سهام" من خلال  خدمات إدارة التأمين لأطراف ثالثة تحسين تكاليف الرعاية الصحية عبر توفير شبكة تأمين واسعة والتركيز على تقديم خدمات عالية الجودة للعملاء.

وجاء استثمار "أبراج" في "سهام" بدافع النمو المتوقع في الطبقة الوسطى الذي ساهم بتعزيز الطلب على منتجات التأمين عالية الجودة بالنسبة للأفراد والشركات في الأسواق المستهدفة. ولم تكن أسواق التأمين في تلك الفترة تحظى بالنمو المطلوب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث كانت معدلات الاقبال على هذا النوع من الخدمات أقل بنحو ثلاثة أضعاف مقارنة بالمعدلات العالمية، الأمر الذي شكل منطقاً قوياً للاستثمار ولعب دور ريادي في القطاع. وكانت شركة "سهام" في وضع يؤهلها للاستفادة من هذه الفرص المواتية نظراً لخبرة فريقها الإداري وتواجدها القوي في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، وقدرتها على النمو من خلال التوسع الطبيعي أو عبر الاستحواذ على شركات تعمل في أسواق مستهدفة.

وعلى مدى فترة استثمارها، مهدت "أبراج" الطريق أمام "سهام" للتوسع وتعزيز حضورها الاقليمي من خلال تسهيل عمليات الاستحواذ الاستراتيجية في 6 دول في منطقة الشرق الأوسط ووسط وشرق أفريقيا، ودعمها لتحقيق هدفها المتمثل بالتواجد في أكثر من 20 بلداً في المنطقة. كما قام الفريق الإداري في "أبراج" و"سهام" معاً بترسيخ العلاقات المؤسسية من خلال تحسين معايير الحوكمة والتقارير المالية، واعتماد نظام فعال لإدارة عمليات التكامل والتنسيق بين مختلف الشركات التابعة.

وبمعرض تعليقه على صفقة التخارج، قال أحمد بدر الدين، الشريك الرئيسي ورئيس الاستثمارات في "مجموعة أبراج" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "نجحنا بتأسيس شراكة قوية مع ’تمويل" target="_blank">سهام للتمويل‘ خلال فترة استثمارنا، وأثمر التنسيق والتعاون المشترك عن شركة تأمين رائدة  توفر خدمات تأمين متنوعة وتحظى بقاعدة عملاء واسعة. نعتقد أن الشركة أصبحت اليوم بموقع جيد يمكّنها من تعزيز حصتها السوقية في القارة الافريقية ودعم التحالف الجديد بين ’سانلام‘ ومجموعة ’سهام‘."

وقال ريمون فرحات، المدير العام لـشركة "تمويل" target="_blank">سهام للتمويل": "عبر شراكتنا مع مجموعة أبراج ومؤسسة التمويل الدولية وصندوق مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة افريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي، أصبحت ’سهام‘ قادرة على القيام بعدد من المبادرات التي ساعدتنا على التوسع والنمو. وفي هذه المناسبة نتقدم بالشكر لشركائنا على تعاونهم ودعمهم خلال السنوات الماضية، ونتطلع لمواصلة مسيرتنا من خلال الشراكة الجديدة مع مجموعة ’سانلام‘ التي سيكون لها دور هام في الوصول إلى جميع أسواق القارة الافريقية".

من جانبه قال مؤيد مخلوف، المدير في مؤسسة التمويل الدولية: "يسعدنا في مؤسسة التمويل الدولية تقديم الدعم لهذه الصفقة التي تعزز فرص الاستثمار مع البلدان النامية والشراكة عبر القارة الأفريقية".

بدوره أعرب كولن كيرفي، الرئيس المشارك لصندوق مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة افريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي، عن سعادته بالشراكة مع "سهام" وأضاف: "قمنا بدعم شركة متميزة خلال فترة توسع مهمة ونحن على ثقة بقدرتها على الاستفادة من إمكاناتها وإنجازاتها خلال فترة النمو المقبلة".

جدير بالذكر أن هذه الصفقة تخضع لموافقات الجهات التنظيمية، ومن المنتظر استكمالها مطلع عام 2016.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان