رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو | الكوميسا: "المركزي المصري" يدرس الانضمام لمؤسسات التخصيم التابعة لنا

فيديو | الكوميسا: المركزي المصري يدرس الانضمام لمؤسسات التخصيم التابعة لنا

اقتصاد

عماد البرنس ممثل جمعية رجال الأعمال المصريين في اللجنة الوزارية لتطبيق وآليات برامج الكوميسا

فيديو | الكوميسا: "المركزي المصري" يدرس الانضمام لمؤسسات التخصيم التابعة لنا

أحمد بشارة 25 نوفمبر 2015 17:40

قال عماد البرنس، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، وممثل الجمعية في اللجنة الوزارية لتطبيق وآليات برامج الكوميسا، وعضو مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، إن نظام التخصيم ضمن مؤسسات "الكومسا"، ويشترك بها 8 دول، أهمها: "كينيا، أوغندا، روندا، وبروندي"، ورغم هذا أول مرة يعرف بوجودها في مصر.


وكشف في تصريح خاص لـ "مصر العربية" على هامش إجتماع جمعية التخصيم بلجنة البنوك والتمويل بمجمعية رجال الأعمال المصريين، اليوم الأربعاء، عن المباحثات التي يجريها البنك المركزي المصري الفترة الحالية للانضمام لهذه المؤسسة؛ لأن السوق يحتاج لتمويل المشروع الصغيرة والمتوسطة.

وأعلن البرنس عقد اجتماع مرتقب مع وزراء تجارة "الكوميسا" خلال الفترة من 1 إلى 8 ديسمبر 2015، وأبرز ما جاء في جدول الأعمال، هو تفعيل مؤسساتها المتمثلة في مؤسسة التخصيم وبنك الكوميسا.

وأشار لـ"مصر العربية" إلى أن وزير التجارة المصري أعلن عن مبادرة "النقل"؛ لإنشاء خط ملاحي منتظم ما بين مصر ودول أفريقيا؛ لأن عمليات الإستيراد والتصدير بين الدول تتم من خلال دول أخرى مجاورة، ما يزيد من العبء المالي والوقت.

ولفت إلى أن جمعية رجال الأعمال كانت لها دور فعال في مجلس الأعمال المصري-الشرق أفريقي، الذي كان من أول المخططين لها الخط الملاحي، وأطلق عليه خط "ترانس مار" برئاسة مصطفى الأحول، مشيرًا إلى أن هذا الخط ظل يعمل من عام 1999 حتى عام 2008، وتم إيقافه بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية والقرصنة، وأنهم يعملون الأن على إعادة إحياءه مرة أخرى.

واستطرد أن حجم التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا ضعيف جدًا ولا يرتقي لمستوى البلدان الأفريقية أو حتى الذي استهدفوه، موضحًا أن أكبر الدول التي يوجد بها تبادل تجاري بينها وبين مصر في مجموعة الكومسا هي كينيا؛ لأن ليبيا والسودان يعانيان الأن من مشاكل سياسية؛ ولأن كينيا تعتبر مركزًا لدول حبيسة مثل أوغندا وروندا وبروندي والكونغو.

 

شاهد الفيديو​



اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان