رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الضرائب: ندرس زيادة حد تسجيل "القيمة المضافة" لمليون جنيه

الضرائب: ندرس زيادة حد تسجيل القيمة المضافة لمليون جنيه

اقتصاد

عبد المنعم مطر وكيل أول وزارة المالية ورئيس مصلحة الضرائب

الضرائب: ندرس زيادة حد تسجيل "القيمة المضافة" لمليون جنيه

احمد بشاره 25 نوفمبر 2015 12:22

كشف عبد المنعم مطر وكيل أول وزارة المالية ورئيس مصلحة الضرائب عن اتجاه لدراسة رفع حد التسجيل في مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة إلى 750 ألف جنيه، أو مليون جنيه، مقابل 500 ألف جنيه ينص عليها المشروع حاليا.


وقال مطر في كلمته بمؤتمر جمعية الضرائب المصرية اليوم الأربعاء حول التطورات الحديثة في مجال الضرائب الدولية، إن هذا الاتجاه يأتي في مقابل تفعيل إمساك الدفاتر والسجلات والفواتير، وعدم اللجوء إلى تقديرات جزافية، مشيرا إلى أن مصلحته تمثل نحو 66.5% من حصيلة الخزانة العامة.

وكشف عن دراسة تجريها المصلحة حاليا بالتعاون مع مكاتب محاسبة وخبرة ضريبية لتفعيل خطط الحد من التجنب الضريبي الضار الذي يسهم في تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح وزيادة معدلات التهرب، لكنه رفض الكشف عن تفاصيل هذه الدراسة.

وقال رئيس المصلحة أن نسب الضرائب لا تزال متدنية في مصر رغم شكاوى المواطنين، حيث تصل مؤخرا إلى 22.5% لتشجيع الاستثمار وحث الممولين على الالتزام الضريبى بدلا من التهرب.

وقال مطر أن المصلحة بدأت اتخاذ عدة إجراءات للقضاء على التهرب الضريبي أبرزها الربط الشبكي بين المصالح الحكومية وتبادل البيانات، وحصر المجتمع الضريبي، وإدخال السوق غير الرسمي في المنظومة الضريبية.

وأضاف أنه من بين المقترحات التي تدرسها مصلحة الضرائب ولا يتضمنها مشروع قانون القيمة المضافة الأخير، طباعة دفاتر فواتير ضريبية وإعطائها للمسجلين، ووصفها بأنها آليات عمل لتحقيق الالتزام بإمساك الدفاتر وتطوير مكافحة التهرب وعدم الاعتماد على المعلومات فقط، وكذا تغليظ عقوبة التهرب – تصل عقوبة التهرب إلى الحبس من 6 أشهر إلى 5 سنوات طبقا لآخر مشروع قانون.

وشدد على أن تحقيق العدالة الضريبية يستلزم القضاء على التهرب، وهو ما تسعى له المصلحة حاليا من خلال تبسيط الإجراءات الضريبية.

من جانبه قال الدكتور أحمد شوقي رئيس جمعية الضرائب المصرية، إن الأمم المتحدة قدرت حجم الخسائر من ممارسات التجنب الضريبي الضار بالدول الفقيرة والنامية بحوالي 100 مليار دولار.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان