رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

1.25 مليون برميل نفط و20 ألف طن سولار منحة كويتية لمصر

1.25 مليون برميل نفط و20 ألف طن سولار منحة كويتية لمصر

الأناضول 21 أغسطس 2013 09:28

قال مصدر نفطي مسئول بمؤسسة البترول الكويتية، إن الكويت أرسلت لمصر، إلى اليوم الأربعاء، نحو 175 ألف طن نفط خام (ما يعادل نحو 1.25 مليون برميل)، و20 ألف طن سولار، وفقا للجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه مع هيئة البترول المصرية.

 

ووعدت الكويت، مصر بتقديم مساعدات عاجلة تتضمن 4 مليارات دولار، منها مليار دولار للمشتقات النفطية، هو قيمة 4.5 مليون برميل بترول ترسل على  مدار 3 شهور، بمعدل 50 ألف برميل يوميا، خلال الفترة من يوليو/ تموز الماضي إلى سبتمبر/ أيلول المقبل، إضافة إلى 200 ألف طن من السولار خلال الفترة ذاتها.

 

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة للأناضول، أن الكويت تدرس عرضا مصريا بزيادة شحنات السولار إلى 300 ألف طن، وكذا زيادة كميات النفط الخام إلى 5.5 مليون برميل.

 

وتابع " الطلب المصرى لازال قيد الدراسة حاليا، ولم يبت فيه بالقبول أو الرفض.. أتوقع البت فيه خلال أيام قليلة لكن من الصعب التنبؤ بالقرار لأنه في يد لجنة متخصصة ".

 

وأوضح أن الكويت درست جيدا احتياجات مصر من الشحنات النفطية، وتحاول الإسراع قدر الإمكان في إرسال الشحنات المتفق عليها بين الطرفين.

 

وإلى جانب الكويت، تعهدت كل من السعودية والإمارات بتقديم مساعدات لمصر، حيث أعلنت الأولى تقديم نحو 5 مليارات دولار، تتضمن مليارين لمنتجات نفطية وغاز، ومليارين كوديعة، بالإضافة إلى مليار دولار منحة، فيما قدمت الحكومة الإماراتية مساعدات بنحو 3 مليار دولار، من بينها مليار دولار منحة وملياري دولار وديعة تودع لدى البنك المركزى المصرى بدون فائدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان