رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أبو المكارم: البتروكيماويات 3% من ناتجنا المحلي و12% من القطاع الصناعي

أبو المكارم: البتروكيماويات 3% من ناتجنا المحلي و12% من القطاع الصناعي

اقتصاد

جانب من المؤتمر الصحافي.. خالد أبو المكارم متحدثا

أبو المكارم: البتروكيماويات 3% من ناتجنا المحلي و12% من القطاع الصناعي

أحمد بشارة 24 نوفمبر 2015 11:32

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن الصناعة المصرية تنمو بوتيرة متسارعة، والتعاون مع الجانب الهندي يجعل مصر تنظر للاستثمار خارج حدود البلاد.


جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء، بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة، لاطلاق "P4 Expo – India 2016" المعرض الدولي المتخصص في صناعات البلاستيك والبتروكيماويات والطباعة والتعبئة.

وأضاف أبو المكارم أن قطاع الكيماويات والبلاستيك المصري تزداد أهميته كأحد أبرز القطاعات المساهمة في تعزيز الإنتاج والصادرات الصناعية، ومع ارتفاع الطلب عليه مدفوعا بالزراعة والسلع الاستهلاكية سريعة التصريف، فمن المرجح أن يصبح القطاع من القطاعات الرئيسية خلال الأعوام القادمة.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للكيماويات أن قطاع البتروكيماويات يستحوذ في الوقت الحالي علي نحو 3% من الناتج المحلي الاجمالي لمصر، و 12% من القطاع الصناعي، وقدرت هيئة التنمية الصناعية المصرية قيمة قطاع البلاستيك والبتروكيماويات عند 7.5 مليار دولار العام الماضي.

 

 

وأشار إلى أن الاستهلاك المحلي للبلاستيك مرتفع جدا، وبلغ 25 كيلوجراما للفرد خلال عام 2012، مع تسجيل نمو في الطلب بنسبة 6% سنويا منذ عام 2006، ورغم أن التصنيف الاستهلاكي يعتبر فوق المعدل المتوسط للبلدان العربية ويبلغ 16 كيلو جراما للفرد، إلا أن المعدل الوسطي الأوروبي أعلى بكثير ويبلغ 136 كيلوجراما، ما يعني أن الطلب يرتفع تماشيا مع النمو الاقتصادي.

ولفت إلى أن المعرض الذي سينطلق في الفترة ما بين 5 إلى 8 أبريل من العام المقبل 2016، سترعاه مؤسسة النفط الهندية بصفتها الشريك الممتاز، فيما تشارك "يوفلكس - uflex" بصفتها الراعي الماسي، وشركة "جام بولي بروبلين Jam Polypropylene" وشركة "شازاند بتروكيميكال".

 

 

وعرض أبو المكارم مزايا الهند الاقتصادية، والتي تعتبر صناعة الكيماويات فيها من بين أقدم الصناعات في البلاد، فضلا عن أنها سجلت معدل نمو مستقر خلال الأعوام الأخيرة، وبلغ حجم صناعة الكيماويات فيها 108.4 مليار دولار، عوضا عن استخدامها لأحدث التقنيات.

وتابع أن الهند تعتبر واحدة من أكبر مستوردي المنتجات البتروكيماوية في العالم، حيث تعد واحدة من أسرع الصناعات نموا في الهند، مع طاقة لتكرير النفط تبلغ 194 مليون طن سنويا، ومصانع لتكسير الغاز، إلى جانب منشأة تكرير وتصنيع لإنتاج البلاستيك والبوليمر.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان